دليل إنشاء بودكاست ناجح

 دليل إنشاء بودكاست ناجح خطوة بخطوة

انتشار البودكاست في الفترة الأخيرة من الأمور التي أثارت الدهشة، والانتباه لها. وأصبح التطبيق المفضل لدى كثير من المستمعين. هنا يأتي الدور لتفكر ما إذا كنت تريد خوض التجربة، وتصنع أنت البودكاست، وبدلاً من كونك مستمع فقط تصبح صانع المحتوى بذاته. إليك دليل إنشاء بودكاست ناجح خطوة بخطوة؛ لتحقق هذا الهدف.

ما هو البودكاست؟

قبل أن تعرف ماهو دليل إنشاء بودكاست ناجح مصطلح البودكاست هو مزيج من كلمتين ( pod تشير إلى جهاز ipod من شركة أبل،  Cast  كلمة تعني الانتشار). فهو يشير إلى ملفات صوتية يتم نشرها عبر الانترنت. تناقش مختلف المجالات، وتقدم العديد من المحتويات.

 

ماذا يعني البودكاستنج (podcasting)؟

البودكاستنج يعني التدوين الصوتي، وهي عملية تسجيل مقاطع صوتية في مجالات مختلفة، ورفعها عبر الانترنت؛ لتكون متاحة للجميع .سيمر عليك  هذا المصطلح أثناء صناعتك للبودكاست .                                                            

 

ما هي أنواع البودكاست؟

يوجد العديد من أنواع البودكاست، والتي يجب معرفة كل نوع منها كي تستخدمها كدليل إنشاء بودكاست ناجح؛ حتى تتعرف على محتوى كل نوع والمجالات التي يناقشها، ومن ثم تحدد لنفسك نوعًا مناسبًا لاهتماماتك. ومن هذه الأنواع ما يلي:

 

  1. بودكاست المقابلات: ويتكون من مجموعة من الأفراد مضيفًا أو اثنين يتحدثان إلى ضيف واحد أو أكثر. ويتميز بالتنوع في الأفكار المطروحة. ولكنها تستغرق وقت للتنسيق بين الضيوف لاختيار الوقت المتاح عند الجميع.
  2. بودكاست المحادثات: يكون فيه المضيفان الاثنان هما المتحدثان في المواضيع المختلفة. ويشبه في تكوينه المحادثات في الراديو.                          
  3. بودكاست المحادثة الفردية: وهنا يكون شخص واحد هو الذي يطرح الموضوع، ويتحدث عنه باستفاضة. هنا يجي أن يكون متمعقًا اكثر في البحث؛ حتى يغطي الموضوع من كل جوانبه.
  4. بودكاست القصص: يقوم فيه المضيف برواية القصص؛ حيث يروي في كل حلقة قصة ذات مغزى وفائدة للجمهور. ويتميز هذا النوع بطابع التشويق، والتسلية إلى جانب العبرة
  5. البودكاست المسرحي: يشبع القصصي ولكن هنا لا يكتفي المضيف بالرواية فقط إنما يجسدها بشكل حي.

 

أدوات تساعدك على إنشاء بودكاست ناجح

سوف تحتاج أثناء رحلتك في بدء البودكاست إلى بعض التجهيزات، وقد يكون منها ما هو أساسي لا يمكن الاستغناء عنه، ومنها ما هو أكثر احترافية؛ ليساعدك على الارتقاء بمستوى وجودة محتواك. وتصبح كدليل إنشاء بودكاست ناجح وتشمل هذه الأدوات ما يلي:

  • المكان: يجب أن تتوفر فيه عوامل الهدوء والبعد عن التشتت. ويتحقق ذلك بعزل كل المؤثرات الخارجية واستخدام مواد عازلة للصوت في الأبواب والنوافذ مثل السليكون.
  • الحاسب الشخصي: ستحتاج إلى حاسب لتتلقى التسجيلات وتحريرها، ثم رفعها. بالإضافة لبرامج تحرير الصوت
  • المعدات الصوتية: وتتدرج في البداية من العادي إلى المحترف؛ طبقًا لجودة الصوت الذي تريد وتنقسم لأكثر من عنصر

 

المعدات الصوتية المستخدمة لإنشاء بودكاست 

دليل إنشاء بودكاست ناجح

تنقسم المعدات الصوتية إلى ثلاث عناصر أساسية يجب معرفتها كدليل إنشاء بودكاست ناجح وتشمل:

  1. الميكروفون: ويختلف من حيث النوع، والجودة، والسعر طبقًا لجودة الصوت الذي يقدمها.
  2. معدات فلترة الصوت: وتتنوع في الأشكال، والماركات. تساعد في تنقية الصوت من أية مؤثرات أو أصوات ثانوية قد تؤثر على نقاء الصوت.
  3. الحاسب والبرمجيات: استخدام الحاسب الشخصي لتلقي التسجيلات وحفظها، ثم المعالجة والتحرير. بالإضافة لبرامج تحرير الصوت.

 

5 برامج مجانية لتحرير الصوت

تتوفر العديد من البرامج المجانية التي تساعدك علي بدء البودكاست الخاص بك والتي تعد أيضا ضمن دليل إنشاء بودكاست ناجح ومنها:

  1. AudioDirector: مميزاته أنه سهل الاستخدام، الإصدار المتميز غير مكلف. عيوبه أنه متوفر لنظام الأندرويد فقط 
  2.   Audacity: مميزاته أنه أفضل برامج تسجيل البودكاست، مجاني تمامًا للجميع، إتاحة الصوت بتنسيقات مختلفة. عيوبه في صعوبة إضافة تأثيرات صوتية
  3. Adobe Audition: مميزاته يوفر قوالب تسجيل للمحترفين، مثالي للمبتدئين، يسهل دمجها. عيوبه مشاكل في إزالة ضوضاء الخلفية
  4. Spotify for Podcasters: مميزاته أنه أفضل تطبيق جوال لمستخدمي البودكاست، مجاني، سهل الاستخدام. عيوبه أن لديه أدوات تحرير محدودة
  5.  Garage Band: مميزاته مجاني تمامًا، يوفر مكتبة صوتية كبيرة لمؤثرات الصوت. عيوبه لا يوفر إمكانية التسجيل عن بعد.

 

خطوات و دليل إنشاء بودكاست ناجح

إنشاء بودكاست ليس أمرًا معقدًا. كل ماعليك هو أن تبدأ اختيار نوع البودكاست، ومجاله، وتسميته. حينها يكون بإمكانك أن تبدأ أولى خطواتك نحو صناعة بودكاست ناجح. إليك دليل إنشاء بودكاست ناجح. ومراحله هي:

  • صناعة الأفكار: تعد الفكرة هي المرحلة الأولى نحو صناعة البودكاست. يجب أن تكون مرتبة، ومتعلقة بنوع البودكاست الذي تريد إنشائه. 
  • كتابة النص: في هذه المرحلة عليك بكتابة النص المراد مناقشته. قد يكون على شكل فقرات، أو سؤال وجواب، أو على شكل حوارات إن كان بين أكثر من شخص.                                                                                                                                                                      
  • تسجيل المقاطع الصوتية: بعد الانتهاء من كتابة المحتوى تنتقل إلى تسجيل التعليق الصوتي. عليك في البداية أن تسجل مقاطع صغيرة؛ لتتجنب الأخطاء قدر المستطاع. هذا الأمر وارد حدوثه في بداية طريق إنشاء البودكاست.
  • تحرير البودكاست: سوف تمتلك العديد من الملفات  وعن طريق برامج تحرير البودكاست يمكنك تصحيح الأخطاء ودمج العناصر. بعد الانتهاء من التحرير تتمكن من إصدار المحتوى على شكل ملف صوتي، ثم يُرفع على منصات البودكاست حتى يكون متاح للجميع.

 

نصائح عند تسمية البودكاست

هناك أشكال متعددة من التسمية يجب معرفتها؛ كي تختار الاسم المناسب للبودكاست الذي تقدمه؛ ولكي يتضج أمامك دليل إنشاء بودكاست ناجح. لهذا الاسم طابع مهم في أذهان المستمعين فهو يعبر عن هوية البودكاست الذي تعرضه. أمثلة على هذه التسمية:

  1. التسمية الوصفية: عندما يعبر الاسم عن المحتوى بشكل مباشر، مثل بودكاست حقائق تاريخية.فهو يشير إلى المحتوى التاريخي.
  2. التسمية التعبيرية أو الدلالية: تشير هذه التسمية إلى شكل المحتوى مثل(بودكاست ثغرات) فهو يشير إلى أخطاء يقع فيها الكثير.
  3. التسمية الشخصية: يعتمد فيها صانع البودكاست على معرفة الناس به وشهرته في الوسط الإجتماعي.

 

عوامل تساعدك في اختيار موضوع البودكاست

تتنوع مواضيع البودكاست، ولكن هناك عوامل تساعدك في اختيار مجال التخصص في إنشاء البودكاست منها:

  1. مجال التخصص، أو الاهتمام: اختيار موضوع البودكاست على علاقة باهتمامك، أو تخصصك سيساعدك كثيرًا في فهم المحتوى، وتقديمه في أجود صوره.
  2. الجماهير التي تستهدفها: باختلاف مواضيع البودكاست تختلف الجماهير المستمعة.
  3. المنافسة: هناك مجالات يتنافس فيها الكثير، في المقابل مجالات أخرى تقل فيها المنافسة ولها جمهور غير قليل فعليك بالاهتمام بها.

عوامل تساعدك في اختيار موضوع البودكاست

دليل إنشاء بودكاست ناجح

تعد وسائل التواصل الاجتماعي هي أساس مجتمع البودكاست؛ حيث يمكنها تحقيق أكبر قدر من الانتشار، وزيادة الجمهور, فإذا جذبت المستمعين إليه فقد ضمنت ولاء كثير من الجمهور. وتتضمن طريق الترويج للبودكاست عبر وسائل التواصل الاجتماعي ما يلي:

  • معرفة الجمهور المستهدف: تحتاج للترويج للبودكاست أن يكون لديك دليل إنشاء بودكاست ناجح ، بالإضافة إلى فهم واضح لجمهورك المستهدف، ففهم مستمعيك سيساعدك على إنشاء محتوى يناسبهم، وضع في اعتبارك السن، والنوع، والمكان، وكذلك الاهتمامات.
  • إنشاء علامتك التجارية: وتكون لها هوية خاصة ويتضمن ذلك صورة الغلاف، الألوان، الخطوط. ستساعدك هذه العلامة التجارية على جذب جمهورك المستهدف؛ لأنها تعكس شخصية البودكاست، ورسالته.

 

  • تقديم محتوى قيم: من المهم تقديم محتوى قيم يوضح فوائد البودكاست، وأهميته. يمكنك إعادة استخدام الحلقات ونشرها كمقالات، كتب الكترونية. والهدف من ذلك هو تزويد الجمهور المستمعين، ويتوفر لديك خطة كدليل إنشاء بودكاست ناجح.
  • تسجيل مقاطع ترويجية: يمكن تسجيل مقطع فيديو قبل نشر البودكاست كوسيلة ترويجية للحلقات. إذ تساعد هذه التسجيلات في التشويق لدى الجمهور وتدفعهم لسماع الحلقات.

 

  • مشاركة الجمهور في البودكاست: عن طريق طرح أسئلة قبل إذاعة الحلقات يريدون مناقشتها، أو مناقشة الموضوع المفضل لديهم ليكون حديث الحلقات القادمة. وبذلك يشعر الجمهور أنهم جزء من صانعي محتوى البودكاست مما يسهل عملية الترويج.
  • اختيار أوقات النشر: في الأوقات المناسبة للجمهور عندها يكونون أكثر نشاطًا واستجابة.

في نهاية المقال بعد أن اتضح أمامك خطة كاملة كدليل إنشاء بودكاست ناجح، فإذا توفرت هذه العوامل لديك، وأردت أن تصبح من مقدمي محتوى البودكاست فعليك بأخذ أولى خطواتك ولاتترد.

 

اقرأ أيضًا:

كيفية صناعة فيديوهات تعليمية

أفكار لتسويق المحتوى التعليمي

 

تابعونا علي السوشيال ميديا
فيسبوكيوتيوبتيكتوكانستجرام

أهم برامجنا
بودكاست شاي بحليب 

بودكاست الشركة

برنامج في الدرج 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *