بودكاست عربي: استمع لأفضل الحلقات وسلاسل البودكاست

البودكاست هو من أحد أشكال البرامج الإذاعية التي تُبث عن طريق الانترنت، يمكن للمستمع تحميلها وسماعها في أي وقت يناسبه، انتشر ليشمل الجانب العربي منه بعد أن اختصر على محتواه الانجليزي في البداية، وتنوعت موضوعاته في مختلف الاهتمامات ليناسب الكثير من المستمعين. في هذا المقال سنتعرف على قائمة بأفضل بودكاست عربي يمكنك متابعته، والاستفادة منه.

ما هو البودكاست؟

البودكاست هو عبارة عن ملفات صوتية، يمكن تسجيلها والاستماع لها في أي وقت يناسبك، فهو صورة من صور برامج الراديو، أو البرامج الإذاعية ولكن بشكل أحدث مع وجود اختلافات تجعله الأفضل للمستمع من جانب امكانية اختيارك وتحديدك للمحتوى الذي تريد، ومن ثم سماعك له في أي وقتٍ يناسبك.

يجمع البودكاست بين كلمتين هما (بود أو pod) كلمة انتشرت بعد انتشار جهاز ipod والأخرى كلمة (كاست أو cast) وتعني البث أو الإذاعة.

ما هو أفضل برنامج للبودكاست؟

يعد تطبيق Apple podcast من أفضل تطبيق يمكن المستمعين من الوصول إلى ملايين البودكاست الشهيرة والأكثر متابعة.

أهمية سماع البودكاست

يعد سماع البودكاست هو أفضل طريقة يمكن من خلالها استغلال الوقت بما هو مفيد، وسهل أيضًا. يضيف البودكاست للشخص معلومات هامة ومفيدة في المحتوى الذي يريد، كما ينقل له من واقع خبرات مقدمي المحتوى ما هو مجزي له من كافة الجوانب الحياتية والمهنية، كما يسهل عليه أيضًا طريقة الاستماع له في أي وقت يريد حيث يناسب من لديهم مهام متعددة يوميًا فلا يحتاج كغيره من البرامج الانتباه والتركيز فيمكن سماعه في

أثناء تأدية عملك، أو في الطريق، أو عند ممارستك الرياضة. كما يظهر له فوائد لصحة العقل أيضًا الأمر الذي يبدو غريبًا للبعض حيث يساعد سماعه على تقليل الشعور بالتوتر، وكذلك تطوير العقلية الايجابية. أثبت الدراسات أن الاستماع للبودكاست يساعد الدماغ على ان يكون أكثر نشاطًا مقارنةً بمشاهدة التلفاز.

ما هي مميزات البودكاست؟

بودكاست عربي

يتميز البودكاست بالعديد من المميزات تجعله المفضل لدى الكثير من هذه المميزات ما يلي:

  • سهولة البدء في البرامج الخاص بك، ونشر محتواك
  • يعد وسيلة لنشر المحتوى بتكلفة أقل مقارنةً بغيره
  • البودكاست أيضًا هو اختيارك الأفضل نحو البحث الصوتي الذي سيكون له مستقبل واعد
  • له العديد من الفوائد ليس للمستمع فقط، ولكن لمقدم المحتوى على حدٍ سواء.

قائمة بأفضل بودكاست عربي:

  • بودكاست فنجان: من أفضل بودكاست عربي شبابي يغطي مجموعة من المواضيع الثقافية، والاجتماعية، والسياسية، ومنها مايتعلق أيضًا بالعلاقات الإنسانية. يتميز أسلوب البودكاست بالخفة والسلاسة، بعيدًا عن الملل حتى لا تشعر بمرور الوقت ببطء. يتميز البودكاست أيضًا بتقديم مواد تعليمية ومناقشات هادفة بين الضيوف يشمل المجتمع الخليجي والسعودي ومن أمثلة لحلقاته ما يلي:
  1. كيف تنجح العلاقات مع ياسر الحزيمي
  2. كيف تصمم حياتك وتعيش راضيًا
  3. كيف تحصل على وظيفة وتتطور مهنيًا
  4.  هل أنت مكتئب فعلًا
  • بودكاست أباجورة: يعد من أفضل بودكاست عربي وقد تمكن من الوصول إلى أكثر من مليون مستمع عربي، وحول العالم. يستهدف جميع الأعمار والاهتمامات ويتناول مواضيع هامة منها الأدب، والفن، والعلوم، والفلسفة بطريقة مفيدة ومليئة بالمعلومات ومن أشهر حلقاته:
  1. بودكاست أباجورة- العمر
  2. بودكاست أباجورة- فاتك
  3. بودكاست أباجورة- من أين يأتي الإلهام

 

  • بودكاست دروس أونلاين: من أكثر بودكاست عربي شهرةً، يقدمه أحمد ابو زيد صاحب قناة دروس أونلاين، يقوم بعمل مقابلات وحوارات يستضيف فيها العديد من الضيوف في مجالات مختلفة ، ويصنف أكثر أنه بودكاست تعليمي يقدم المعلومة بطريقة جذابة وشيقة. ومن أشهر حلقاته:
  1. بودكاست مع أحمد كيميا| الفطرة السليمة والرحلة من الصعيد لأمريكا
  2. بودكاست مع سري الدين: ترك أموال هندسة البترول من أجل تلخيص  الكتب
  3. بودكاست مع أسامة الزيرو أشهر مبرمج

 

  • بودكاست سوالف بيزنس:

 

 بودكاست عربي تجاري يقدم النصائح والأفكار للشركات الصغيرة ورواد الاعمال، مدة حلقاته من 30 إلى 60 دقيقة. يتميز أسلوبه بسهولة الفهم ويشمل مواضيع منها التسويق، والمبيعات، وريادة الأعمال ومن أمثلة لحلقاته:

  1. كيف تحصل على تمويل لشركتك؟
  2. كيف تتعامل مع التحديات التي تواجهها في عملك
  3. كيفف تسوق لمنتجك أو خدمتك؟
  • بودكاست وعي:  بودكاست عربي إسلامي يقدم مجموعة من الموضوعات التي تتعلق بالسلوك، والأخلاق. يقدمه أحمد عامر، وحازم الصديق، وشريف علي. يهدف إلى إثراء الوعي الديني ويقدم وعيًا مضافًا لجمهوره من خلال محتوى ديني هادف ومن امثلة لحلقاته:
  1. أخلاق المسلم
  2. الصوم
  3. الإيمان بالله
  • بودكاست بدون ورق: بودكاست عربي يقدم محتوى متنوع حول مواضيع تخص التكنولوجيا، والعلوم. يقدمه أحمد إمام، يستهدف المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا. يستضيف البودكاست ضيوف من مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية، ومن امثلة لحلقاته:
  1. مستقبل الذكاء الاصطناعي
  2. الثورة الصناعية
  3. الطاقة النووية
  • بودكاست علمي جدًا: يقدمه الشاب أحمد سمير يستهدف المعلومات والأشياء الدقيقة سهلة الفهم ، وكذلك الظاهر الغريبة التي نبحث لها عن تفسير. يقدم البودكاست محتوى علمي متميز يساهم بشكل كبير في إثراء المحتوى العربي لدى المستمع. ومن أمثلة لحلقاته:
  1. الثقوب السوداء
  2. الهندسة الورراثية
  3. التاريخ الطبيعي للإنسان
  • بودكاست خضر وبيزنس: يفيدك في التعرف على مجال ريادة الأعمال، حيث يتناول مراحل الشركات الناشئة وعن ماذا تبحث لتحقق نتائج ناجحة، ويفيد في الوصول لتحديد جودة فكرتك وهل تحتاج للتمويل بالفعل أم لأ؟
    يقدمه الدكتور محمد حسان خضر أحد رواد مجال ريادة الاعمال في مصر والوطن العربي. يتناول البودكاست مواضيع تخص تسويق الأعمال ونصائح للمستثمرين ومن أمثلة لحلقاته:
  1. الفرق بين ريادة الاعمال في الكتب والواقع
  2. أساسيات ريادة الأعمال
  3. الحب القاتل في ريادة الأعمال
  • بودكاست مطب العشرين: بودكاست عربي يناقش التحديات التي يواجهها الشباب في فترة العشرينات، يقدم لهم النصائح والدعم ويساعدهم على تجاوز هذه التحديات، كما يحرص البودكاست على مشاركة المستمع في الحوار ومن امثلة لحلقاته:
  1. كيف تتعامل مع ضغوط العمل في العشرينات؟
  2. كيف تحافظ على صحتك النفسية؟
  3. كيف توازن بين حياتك العملية والشخصية في العشرينات؟
  • بودكاست مهارات: بودكاست عربي يناقش مختلف المهارات الحياتية والوظيفية، يقوم بتزويد المستمعين بالمعرفة والمهارات التي تساعدهم في تحقيق أهدافهم عن طريق تقديم نصائح حقيقة لهم ومن امثلة على حلقاته:
  1. كيف تنمي مهاراتك الشخصية؟
  2. كيف تحسن صحتك الجسدية والنفسية؟
  3. كيف تدير أموالك؟

 

  • بودكاست كنبة الست: بودكاست عربي يقدم مواضيع وقضايا اجتماعية ونفسية، ويتناول أيضًا تطوير الشخصية. ومن أمثلة لحلقاته:
  1. كيف تبني علاقة صحية؟
  2. كيف تواحع الخوف والقلق؟
  3. كيف تتعامل مع الضغوط اليومية؟
  • بودكاست طعمية في الغربة: بودكاست عبارة عن مجموعة من المقابلات يجريها مقدم الحلقة مع المصرين ممن يعيشون في دول مختلفة يتحدث معهم عن حياتهم خارج البلد، ووجه الاختلافات وما هي التحديات التي تواجههم، ينقل البودكاست التجارب والخبرات للمقيمين بالخارج ؛حتي يقدم الإفادة الكاملة لمن يهتم بالسفر، أو الانتقال لمكان خارج بلده.
  • بودكاست اشتري مني: بودكاست كوميدي يأخذك في رحلة من الترفيه والمرح حتى لا تشعر بالملل
  • بودكاست كفاية بقي: يقدمه علاء الشيخ ويتحدث عن الأفكار التي تدور في ذهنك.
  • بودكاست كوبايتين قهوة: يقدمه أحمد الهريدي وخالد ديوان ويتناول قصص ممتعة ومفيدة
  • بودكاست أبيض وأسود: يتناول الرأي والرأي المعارض بكل حيادية وطريقة ممتعة

 

 

وفي ختام المقال وبعد أن تعرفنا على أفضل بودكاست عربي. يأتي دورك في اختيار البودكاست المناسب لاهتماماتك وخبراتك حتى تصبح مستمعًا جيدًا.

بل ومن الممكن أن تصير من مقدمي البودكاست

أنفسهم. كل ما عليك هو تحديد أهدافك ومن ثم البدء في أخذ أولى الخطوات.

 

اقرأ ايضا
دليلك الشامل لاحتراف التعليم الالكتروني 

خطة تسويقية جاهزة: قالب مجاني لتحقيق أفضل النتائج

دليل انشاء بودكاست ناجح

ما معني بودكاست ؟

تابعونا علي السوشيال ميديا
فيسبوكيوتيوبتيكتوكانستجرام

أهم برامجنا
بودكاست شاي بحليب 

بودكاست الشركة

برنامج في الدرج 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *