استراتيجيات التسويق

استراتيجيات التسويق الفعالة للشركات الصغيرة في مصر

لم يعد الاعتماد على الطرق التقليدية في التسويق، أو طرق الإعلانات المعتادة يجدِ نفعًا كما كان من قبل، بل تطورت التكنولوجيا تطورًا جديدًا مما أدى إلى تطوير وسائل التسويق الفعالة والتي تعتمد عليها الشركات الصغيرة اعتمادًا على الميزانية البسيطة لها كشركة مبتدئة، فأصبح من الممكن الوصول إلى مزيد من الجمهور المستهدف من خلال الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي، أو التسويق بالبريد الالكتروني، وغيرها من الطرق التي نتناولها في هذا المقال، كما سنذكر أهم استراتيجيات التسويق التي يمكن اعتماد الشركات الصغيرة عليها.

ماذا تعني استراتيجيات التسويق؟

استراتيجيات التسويق الفعالة للشركات الصغيرة

 

استراتيجيات التسويق تعني مجموعة من الخطط المدروسة، والطرق التي يمكن اتباعها من تحقيق أهداف التسويق المعلنة، وتشمل الأهداف، وطرق التواصل مع الجمهور، وكذلك تحليل الأداء، والبيانات لضمان الوصول إلى النتيجة المطلوبة، وكذلك التعاون مع الغير من الشركات.

أهمية استراتيجيات التسويق الفعالة للشركات الصغيرة؟

يعد اختيار استراتيجيات التسويق الفعالة من الأمور الهامة التي تؤدي إلى المزيد من النتائج الفعالة، ونجاح الشركات الصغيرة، وزيادة ظهورها في السوق، كما تعمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية، والتعريف بالمنتج أو الخجمة المقدمة، وكذلك تعزز من طرق التواصل مع الجمهور، وزيادة التفاعل بما يضمن تجربة ناجحة للتفوق على المنافسين، وزيادة حجم المبيعات.

ما هي خطوات البدء في استراتيجيات التسويق للشركات الصغيرة؟

هناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها تحديد استراتيجيات التسويق الفعالة للشركات الصغيرة، ومن أمثلة لتلك الخطوات ما يلي:

  • التقسيم التشريحي للسوق بما به من جمهور مستهدف له اهتماماته، ويملك كل منه أهدافه الشرائية
  • دراسة سلوك المستهلكين من الجمهور عن طريق معرفة أسباب الرغبة في الشراء، والوقت المناسب للجمهور والمفضل لديهم، والتعديل على سبل الشراء بناء على أهدافهم
  • تحليل المنافسين ودراسة نقط القوة والضعف لديهم للتفوق عليهم، ولبناء سوق فريد
  • شرح، وعرض القيمة المقدمة بأسلوب واضح، وجذاب للمستهلك بما يوضح لهم الفوائد التي تعود عليه جراء استخدامه للخدمة، أو المنتج المقدم
  • تشجيع العملاء على ترك الرسائل والتعليقات التي تخصهم، والاهتمام لسماع وتوفير وسائل الاتصال بين الجمهور، والشركة، مما يعزز من الرسالة التسويقية

طرق واستراتيجيات التسويق الفعالة للشركات الصغيرة

Planning marketing strategy. Top view close-up image of man holding hands on his notebook with colorful sketches while sitting at the wooden desk

سنذكر بعض الأمثلة التي يمكن الاستعانة بها عند وضع خطة التسويق بالطرق، والاستراتيجيات الحديثة، ومنها:

  • تحديد الهدف وراء الحملة الغعلانية، والخطة التسويقية ككل، وكذلك الجمهور المستهدف
  • تحليل المنافسين، وتعزيز تجربة العملاء
  • اختيار طرق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • استخدام المحتوى كطريقة من طرق التسويق
  • استراتيجيات التسويق عبر البريد الالكتروني
  • استراتيجية تحليل النتائج، والبحث الجيد، وقياس الأداء
  • استراتيجيات التعاون مع الشركات لتحقيق الأهداف المشتركة

وفيما يلي سنذكر كل نوع من الاستراتيجية للتسويق بالتفصيل؛ لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

من أهم ما نقدمه داخل الاستديو:

انتاج البودكاست في الاستوديو

انتاج المحاضرات التعليمية 

كيف يمكن تحديد الجمهور المستهدف للشركات الصغيرة؟

يجب تحديد الجمهور المستهدف، والذي توجه له الحملة التسويقية لمعرفة ما هي اهتماماته، وما هي المنصات المتواجد عليها، ودراسة السمات للجمهور من العمر، والموقع الجغرافي، وكذلك الجنس، وما هي احتياجاته الشرائية لتحديد الهدف من وراء الجملة الإعلانية، أو التسويقية وهل تهدف إلى البيع المباشر، أم إلى توعية الجمهور، وتقديم القيمة المضافة لهم.

كيف يمكن تحليل المنافسين، وما أهمية ذلك للخطة التسويقية؟

يجب على الشركات الصغيرة دراسة المنافسين في نفس المجال، ومعرفة المنتجات التي يقدمونها، وكذلك الأسعار وطرق التسويق المستخدمة لديهم، لأن ذلك يعد من أهم خطط التسويق؛ حيث يعمل على فهم البيئة المنافسة في السوق من نفس المجال، والمساعدة على وضع الخطة التي تتفوق عليهم.

كما يساعد ذلك على اكتشاف نقاط القوة، والضعف لدى المنافسين للوصول إلى تجربة فريدة عن المنتج، وطريقة تسويقة بطرق تتفوق على المنافسين، والمساعدة على اكتشاف، وتوقع بعض الاتجاهات التي يسير عليها السوق في المستقبل، ووضع الخطط المستقبلية.

كيف يمكن تحسين تجربة العملاء لتجربة تسويقية ناجحة؟

يجب الحرص على وجود تجربة ناجحة للعملاء، وان تكون تلك التجربة شاملة من بداية التعرف على المنتج، أو الخدمة وصولاً إلى مرحلة الاستلام وتجربة المنتج، والخدمة ما بعد البيع، يساهم ذلك في بناء الروابط بين العميل والشركة، وزيادة الثقة بينهما لتشجيعهم على المزيد من التعامل وكذلك ترشيح المنتج للآخرين بما يضمن كسب ثقة عملاء جدد، والإشادة بجودة المنتج، وتوصيته للغير، ويؤدي ذلك في النهاية إلى الولاء من الجمهور، وكذلك تقليل الانتقال إلى المنافسين.

استراتيجية التسويق بالمحتوى للشركات الصغيرة

Digital Marketing Success with a Growth Chart Illustration

تكمن أهمية استخدام المحتوى في التسويق للشركات الصغيرة في كونه قادرًا على جذب المزيد من الجمهور عن طريق إنشاء محتوى ذو قيمة يفيد الجمهور في تقديم المعلومات القيمة للعملاء بما يزيد من الثقة بينهم وبين الشركة، كما يجعل ظهور الشركة كأنها خبير في المجال التي تقدمه بعرض المنتج بشكل تفصيلي يفيد العملاء، ونشر ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل جذاب للجمهور يصل إلى اكبر عدد من الجمهور، ويفيد أيضًا في تحسين الظهور في محركات البحث.

ما هي استراتيجية التعاون مع الشركات لتجربة تسويقية ناجحة؟

استراتيجية التعاون مع الشركات تعني تكوين الاستراتيجيات المشتركة مع الأطراف الأخرى، يساعد التعاون مع الشركاء في الوصول إلى جمهور أوسع بعد الاستفادة من شبكة العلاقات لديهم، كما تعمل الشراكة بينهم على تبادل المعرفة والخبرة ممن لديهم خبرة في نفس المجال، كما يمكن توفير النفقات والتكاليف بتقسيم التكاليف الإعلانية بين الشركاء في ذلك التعاون.

ما أهمية المزج بين استراتيجيات التسويق للشركات الصغيرة؟

يجب أن يكون هناك المزيج من الخطط التسويقية التي تعتمد عليها الشركات الصغيرة، ولا يتم الاعتماد على نوع واحد أو طريقة واحدة للتسويق، ومن بين تلك الفوائد ما يلي:

  • السماح بالوصول إلى جمهور أكبر عن طريق استراتيجيات التسويق المتعددة
  • توفير الطريقة المناسبة لكل فرد من الجمهور بالاستراتيجية المناسبة له
  • سهولة تحليل الأداء، ومعرفة النتائج، والعمل على تعديلها حسب الحاجة

طرق التواصل مع الجمهور لنجاح استراتيجيات التسويق

Antigravity technology with elements

يجب عدم الالتفات عن أهمية الوسائل الرقمية، ووسائل الاتصال الاجتماعي في توصيل الرسالة التسويقية للجمهور، وكذلك الوصول إلى أكبر قاعدة من الجمهور المستهدف؛ لما لها من شعبية كبيرة وجمهور عريض يستخدمها، كما تتوفر العديد من المنصات التي يمكن الاستفادة من تواجد الجمهور عليها.

كما توفر وسائل الاتصال حاليًا الكثير من أشكال التفاعل من قبل الجمهور، وكذلك المشاركة مع الآخرين مما ينشأ مجتوى سهل الانتشار، والتداول، ويعزز من معرفة الناس بالعلامة التجارية المقدمة، ومن أهم طرق التواصل أيضًا مشاركة الكواليس بين الجمهور كمشاركة بعض مقاطع الفيديو القصيرة التي توضح طرق عمل المنتج مما يساهم في خلق العلاقة القوية بين الجمهور، ومقدم المنتج.

كما يمكن الاستفادة من خدمات الاستديو في:

انتاج الفيديوهات الصغيرة للسوشيال ميديا ريلز Reels 

كيف يمكن عمل الاتصالات المخصصة مع الجمهور؟ 

يمكن للشركات الصغيرة الاستفادة من عمل الاتصالات الالكترونية بينها وبين الجمهور عن طريق إرسال الرسائل التي تترك الصدى لدى الجمهور، مع الحفاظ على تخصيص كل محتوى ليناسب الفئة من الجمهور المهتمة به، كما يمكن إرسال المحادثات الفردية التي تبني العلاقة القوية بين الجمهور، والشركات. يمكن استخدام رسائل البريد الالكتروني لتشجيع العملاء الجدد، ولتحفيز العملاء الحاليين على اتخاذ قرار الشراء.

 

 

اقرأ أيضًا:

خطة تسويقية جاهزة: قالب مجاني لتحقيق أفضل النتائج

دليل انشاء بودكاست ناجح

ما معني بودكاست ؟

تابعونا على السوشيال ميديا:

فيسبوكيوتيوبتيكتوكانستجرام

أهم برامجنا:

برنامج في الدرج

بودكاست شاي بحليب

بودكاست الشركة

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *