فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي

فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي: كيف يحول استراتيجيتك؟

في ظل التطور السريع الذي يشهده مجال التسويق الرقمي في الوقت الذي تعددت فيه سبل جذب المستهلكين وتزايدت لدرجة التشتت وأصبح الحفاظ على جذب انتباههم أمرًا ليس سهلاً يأتي دور المحتوى المرئي الذي يظهر أهميته الكبيرة في جذب انتباه المشاهد، وتوصيل المعلومة المطلوبة بصورة أسرع بكثير من الطرق الأخرى التي لا تعتمد على عرض المحتوى بصورة مرئية.

حيث بدأ استخدام المحتوى المرئي كأداة تسويقية تعتمد عليها الكثير من الشركات لنشر علامتهم التجارية. في هذا المقال هنتعرف على صور المحتوى المرئي المتعددة وفوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي، وكيف يمكن الاستفادة منه لتحقيق أعلى نتائج لاستراتيجية التسويق لدينا؟

 

ما معنى المحتوى المرئي؟

المحتوى المرئي هو عبارة عن تقديم المعلومات بصورة مرئية بدلاً عن قراءتها فقط، أو سماعها حيث يعبر عن الفكرة المراد توصيلها للجمهور؛ لتلبية حاجات لديهم من خلال الطريقة البصرية الجذابة، ويشمل كثير من الوسائل منها: الصور، والفيديوهات، والرسوم البيانية، والانفوجراف، و ملفات GIF، والعروض التقديمية، والكاريكتير ، مع استخدام بعض من النصوص أيضًا التوضيحية ولكن دون الحاجة إلى استخدام نمط كبير منها. حيث يعمل على إضافة التفاعلية للمعلومة وتقديمها بشكل جذاب يترك أثرًا لدى المشاهد ويساعده على تذكر المعلومة وثباتها بشكل أسرع.

 

ما هي صور المحتوى المرئي الأكثر انتشارًا؟

يوجد بعض أنواع استراتيجيات تسويق المحتوى المرئي التي تعد اكثر انتشارًا والتي تزيد من الاستفادة من فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي، ومنها ما يلي:

  • مقاطع الفيديو: استخدام مقاطع الفيديو أمرًا يجذب الجمهور ويزيد من تفاعله ويعد من الوسائل القوية لنشر الوعي بالعلامة التجارية والتعريف بالمنتج ويجب استخدام الفيديوهات الجذابة القصيرة التي تنتشر بسهولة بين الجمهور، كما يجب أن يتناسق مع هوية المنتج ويقدم رؤية واضحة له كاستخدام الفيديوهات الموشن جرافيك التي تقدم رؤية تسويقية فعالة ومؤثرة.
  • الصور المميزة: استخدام الصورة الرئيسية الجذابة في بداية أي منشور تزيد من التفاعل، وتجذب انتباه الجمهور وتشركه في المحتوى الخاص بالمنتج
  • الرسوم البيانية: التي تجمع بين النص والعنصر المرئي لتعطي المعلومات بطريقة مميزة يمكن مشاركتها بسهولة حيث تختصر المعلومات وتعرضها بصورة جذابة
  • الميمات: وهي عبارة عن صور فكاهية تشير إلى العلامة التجارية بصورة ملفتة                                                                                         فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي

فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي

المحتوى المرئي له القدرة على ترك انطباع لدى الجمهور ويعد من أفضل طرق التسويق في الوقت الحالى لما له من أهمية وفوائد سنذكر بعض من فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي ومنا يلي:

  1.  المحتوى المرئي له القدرة على جذب الانتباه بشكل أسرع من استخدام النصوص المكتوبة فالإنسان ينجذب أكثر للصور والفيديوهات ويشاركها بنسبة أعلى من المحتوى النصي.
  2. يوفر المعلومة ويقدمها بصورة مبسطة للجمهور يسهل فهمها مما يعزز المعرفة بالمنتج والعلامة التجارية ويزيد من قوة الشراء والتفاعل من قبل الجمهور المستهدف.
  3. زيادة التفاعل مع المحتوى المرئي عن طريق جذبه للحواس المتعددة مما يجعله يبني تجربة سريعة عن المحتوى أو المنتج المقدم ولا يمر عليه مرورًا غير مُجدي.
  4.  تعزيز العلامة التجارية؛ لأنه لا يقدم المحتوى في صورة معلومة فقط بل في صور متعددة تبني لدى المستمع ذاكرة تراكمية عن المنتج مما يزيد من معرفته بها واستعداده للشراء
  5. المحتوى المرئي أيضًا مثل الفيديوهات والصور التوضيحية تعطي تجربة شبه حقيقة للمستخدم كرؤية المنتج في صور ثلاثية الأبعاد كأنه يراها ويستخدمها بالفعل مما يوفر عليه التفكير الطويل في أخذ قرار المشاركة والشراء.
  6. يبرز الخصائص والمعلومات بالعلامة التجارية بشكل مميز مما يجعل المعرفة بها أسرع في ظل الكثير من العلامات التجارية المنافسة كوسيلة مميزة لرفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية.
  7. إثارة الصور للمشاعر وتقديمها المعلومات بصورة مرئية تجعلها تحفظ بالذاكرة أمرًا يزيد من انتباه المشاهد مما يترك صدًا لديه
  8. الصور المرئية تتم معالجتها بشكل أسرع في الدماغ من النص مما ينتج رد فعل أقوى
  9. يزيد من معدلات الشراء وتحقيق الأرباح عن طريق سهولة إقناع المستهلك بالمنتج عند تقديم استراتيجية التسويق المرئية المناسبة له مما يساعد على نشر المنتج والتعريف به ويعد ذلك من أهم فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي.
  10. يمثل المحتوى المرئي الفرصة الكبير لازدهار التجارة الالكترونية وذلك عن طريق دمجه مع غيره من استراتيجيات التسويق

كيف يمكن قياس مدى نجاح المحتوى المرئي؟

فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي

 

هناك بعض العوامل التي تعطي علامات تُمكن مقدم المحتوى من قياس وتقييم مدى فاعلية المحتوى المرئي في استراتيجية التسويق، ومدى الاستفادة من فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي ومنها:

  1. عدد المشاهدات: حيث تمثل عدد المشاهدات للمحتوى المرئي الذي تم نشره دليلاً تقيميًا يوضح مدى انتشار المحتوى ووصوله إلى الجماهير ونشره بينهم
  2. مدة مشاهدات المحتوى: حيث تعطي انطباعًا على مدى تحقيق الاستفادة منه ولفته لانتباه المشاهدين عند بقائهم المدة الأطول في مشاهدته                                                                    فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي
  3. قياس معدل التفاعل: يعطي أيضًا مؤشرًا على مدى قوة وجاذبية المحتوى المرئي
  4. التحقق من معايير جودة المحتوى: وأنه يتناسب مع توقعات واهتمام الجماهير من حيث التصميم والإفادة وتقديم المعلومة والصورة الكافية للمنتج أو الخدمة
  5. معدلات الإجراء والتحويل: وتمثل أهم مقياس لمعرفة مدي نجاح هذا النوع من المحتوى المرئي في استراتيجية التسويق؛ لأنها تحدد معدل تحويل المشاهد من مجرد مشاهد للمحتوى إلى مستهلك وشخص قادم على الشراء، مع أخد القرار الفعلي بالشراء

كيف يمكن استخدام المحتوى المرئي بطريقة ناجحة؟

بعد أن تعرفنا على فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي بقي لنا أن نعرف كيف يمكن استغلاله الاستغلال الصحيح ليحقق أقصى قدر من معدلات النجاح للخطة التسويقية ومن العوامل التي تساعدنا في ذلك ما يلي:

  • تحديد الهدف: أهم خطوة لتحقيق أقصى استفادة وفاعلية من فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي هو معرفة الهدف الأساسي وراء استخدامه هل هو لزيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ فيصبح المحتوى المعرفي الذي يقدم شرح المنتج، وكل المعلومات عنه بطريقة جذابة أكثر إفادة، أم هو لزيادة تحفيذ المستهلك على الشراء؟ فيصبح المحتوى التفاعلي هو الأنسب.
  • فهم اهتمامات الجمهور: يعد فهم اهتمامات الجمهور المستهدف وطريقة تفكيره عاملًا هامًا لضمان نجاح المحتوى؛ حيث تساعد على تقديم المحتوى الذي يتناسب معه مما يخلق بيئة من الجمهور الواسع الذي يقدم ولائه للمنتج بل ويوصي به أيضًا ويساهم في نشره.
  •  تقديم المحتوى القيم: الذي يفيد المشاهد ويقدم له صور واضحة ومدروسة عن المنتج بتصاميم جذابة، ومحتوى مفيد يحفز انتباهه ويجذبه لأخذ خطوة الشراء مع عدم أهمية التكلفة البالغة في تقديم المجتوى فهي ليست عاملاً أساسيًا فيمكن أن يتكلف المحتوى مبالغ باهظة وهو في النهاية لا يستطيع توصيل المعلومة المرغوبة منه .                                                                         
  • التطوير الدوري والاستمرارية: تقديم المحتوى بصورة مستمرة تترك انطباعًا عند المشاهد بأهمية هذا المنتج وتترك لديه أثرًا يجعله يتابع المحتوى حتى ولو لم يأخذ قرار الشراء على الفور فهي خطوة ستحدث في النهاية حتمًا عند عرض الخدمة أمامه باستمرار؛ ليجعلها تبقي في ذاكرته. أما عن التطوير المستمر فأهميته في مواكبة التتطور السريع الذي يعيشه عالم التسويق والتكنولوجيا فلا يجب البقاء على شكل واحد من التصاميم أو المحتوى، والكثير يطور من محتواه باستمرار مما يجعل المحتوى القديم لا يمثل اهمية للمستهلك.
  • قياس معدلات التحويل: معرفة معدلات نتائج الحملة التسويقية باستخدام المحتوى المرئي بصورة دورية أمرًا هامًا للوقوف على نقاط الضعف والقوة في هذا المحتوى ومحاولة إصلاحه وتعديله ليحقق النتائج المرجوة من فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي
  • استخدام المنصات المناسبة للترويج: فلا يجب الاعتماد على شكل واحد من وسائل المحتوى المرئي ولا منصة واحدة أيضًا فكل منصة وكل تصميم من تصاميم المحتوى له جمهوره ومحبيه
  • استخدام التصميم والصور التي تمثل العلامة التجارية بدقة، كما تمثل صورًا عالية الجودة للمنتج وتعرضه من مختلف الزوايا ومختلف الإعدادات، وتجعل مقدم الخدمة ينتفع من فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي

 

بعد أن تعرفنا على فوائد المحتوى المرئي في التسويق الرقمي علينا استغلاله الاستغلال الصحيح؛ للحصول على أفضل نتائج استراتيجيات التسويق.

 

اقرأ أيضًا:

دليلك الشامل لاحتراف التعليم الالكتروني

دليل انشاء بودكاست ناجح

تابعونا على السوشيال ميديا:

فيسبوكيوتيوبتيكتوكانستجرام

ومن أهم برامجنا:

بودكاست شاي بحليب

بودكاست الشركة

برنامج في الدرج

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *