بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية

بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية: طرق مبتكرة لتحسين لغتك

أصبح تعلم اللغة الانجليزية من الأمور الضرورية، ولا يمكن الاستغناء عنها لكل من يريد أن يرقى بمستواه العلمي والمهني، والشخصي أيضًا. وصارت طرق تعلمها متاحة، ومبسطة على عكس الوقت الماضي ومن هذه الطرق هي البودكاست فهناك العديد من البودكاستات التي يمكنها من خلالها تعلم اللغة. سنذكر لك في هذ المقال أفضل بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية وعليك أن تختار بناءً على مستواك اللغوي والمستوى الذي تريد الوصول له.

ما هو البودكاست؟

البودكاست هو سلسلة من الحلقات الصوتية، يتم بثها عبر الانترنت، ويمكن الاحتفاظ بها والرجوع إليها في أي وقت يتناسب معك. وما يميزه هو القدرة على اختيار المحتوى الذي تستمع له أو تفضله، وله العديد من الأنواع منها:

  1. البودكاست التعليمي
  2. البودكاست الإخباري
  3. البودكاست الترفيهي
  4. البودكاست الشخصي.

ما الفرق بين البودكاست والبرودكاست؟

البودكاست والبرودكاست كلاهما محتوى صوتي ولكن البودكاست غير معتمد على البث المباشر بمعنى أنه يمكنك الرجوع للمحتوى في الوقت المناسب لك، على عكس البرودكاست الذي يعتمد على وقت البث المباشر كالراديو، والبرامج الإذاعية. فما يفوتك من محتوى لا يمكن الرجوع له أو الاحتفاظ به.

أسباب تدفعك لتعلم اللغة الانجليزية 

بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية

 

هناك العديد من الأسباب تدفعك لتعلم اللغة الانجليزية وبل وتجعلك من أحد محبيها أيضًا ومنها:

  • اللغة الانجليزية أكثر اللغات انتشارًا في العالم فهي العامل المشترك للقاء كثير من الناس والتعامل معهم في جميع أنحاء العالم.
  • تتيح لك فرص العمل المتنوعة فهي لغة كثير من الشركات داخل وخارج مصر فتعلمها قد يصنع لك سبيلاً لإيجاد فرصة عمل مناسبة.
  • تساعدك اللغة الانجليزية على الالتحاق بالجامعات المرموقة إذا كنت ترغب في تقديم طلب الدراسة بها
  • تحسن اللغة الانجليزية أو تعلم اكثر من لغة على تحسين الذاكرة، وتعزيز نشاط الدماغ
  • نعزيز الثقة بالنفس وتحسين مهاراتك اللغوية مما يمنحك تميزًا عن الآخرين

البودكاست وعلاقته بتعلم اللغة الانجليزية

بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية

 

أصبح من الطرق الجديدة في تعلم اللغة الانجليزية هو الاستماع إلى البودكاست بعد أن كان الفرد يعاني كثيرًا في قراءة الكثير من الكتب مع صعوبة الوصول إليها وصعوبة إيجاد مرشد لك يكن معك خطوة بخطوة لتوجيهك وإرشادك بالخطوات المناسبة لك بشكل منسق يتيح لك التعلم طبقًا لمستواك في اللغة. البودكاست ينمي لديك مهارات الاستماع كما يساعد على اكتساب الكثير من الكلمات والعبارات اللغوية مما ينمي لديك مهارات التحدث والكتابة أيضًا. كما تتعدد البرامج التي يمكنك الاستماع المتكرر لك وقراءة النصوص المذكورة بها.

أفضل بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية

سنذكر لك أمثلة من أفضل بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية التي تعتمد في تعليمها على مستواك في اللغة، وكذلك اهتماماتك والمستوى الذي تريده، ومن أمثلة لها:

  1. بودكاست The English We Speak:

بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية من الناطقين الأصليين للغة يتيح لك تعلم جمل وتعبيرات من اللهجة المحلية في صورة حوار يتسم بالمرح في مدة 3دقايق. كما يمكنك أيضًا قراءة النص الموجود بكل حلقة حتى تتعلم الكلمات الجديدة والنعبيرات. يشاركك فيه الناطقون الأصليون للغة أحد أساسيات لغتهم.

2. بودكاست دليلك للانجليزي:

من أفضل بودكاست لتعلم  اللغة الانجليزية يقدم المحتوى بشكل مرتب ومنسق، يبدأ من المستوى المبتدئ مرورًا بالمتوسط.

3. بودكاست ESL PODCAST:

يتم فيه شرح المفردات، والقواعد، وكذلك المحادثات. صُمم هذا البودكاست خصيصًا لتعلم اللغة.

4. بودكاست المجلس الثقافي البريطاني:

يقدم هذا البودكاست حلقات متنوعة لتعلم الانجليزية، ويمكن سماعه من خلال تطبيقات البودكاست المعروفة مثل SPOTIFY, APPLE PODCAST

5. بودكاست Coffee Break English:

بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية ، وهو مناسب لجميع المستويات لتقديم المحتوى بطريقة سهلة.

6. بودكاست Luke`s English Podcast:

يقدم البودكاست مواضيع حول قواعد اللغة الانجليزية، وكذلك المقابلات مع أصحاب التجارب، يوجد لدى برنامج البودكاست موقع الكتروني يمكنك التواصل معه لضمان تجربة تعليمية كاملة.

7. بودكاست 6minute English:

بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية كدرس جديد كل 6 دقائق، يقوم على شكل حوار تفاعلي بين مجموعة من الأشخاص ، يركز على معرفة الكلمات، وإدخالها داخل النص.

8. بودكاست Easy Stories In English:

يقدم البودكاست المحتوى بشكل شيق وممتع بعيدًا عن تقديم المعلومة، وحفظ الكلمات بالطريقة التقليدية. يصل وقت الحلقة إلى نصف ساعة، ولكن لن تشعر بالوقت عن طريق تحقيق المتعة بالسرد القصصي. وتعلم الكلمات الجديدة التي تحقق الاستفادة.

9. بودكاست Learn English Funcast:

بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية باستخدام روح الفكاهة ، والحكايات الطريفة. يقدم فكرة جديدة عن طريق فهمك للمواقف الطريفة، وتعلمك طريقة روايتها بطريقة مرحة مما يضيف جانبًا مفيدًا من التحدث.

10. بودكاست Spotlight English:

يستهدف البودكاست مستويات مختلفة من اللغة مرورًا بالمستوى المبتدأ مرورًا بالمستوى المتقدم. وهو عبارة عن محتوى من القصص أو المحادثات القصيرة.

11. بودكاست BBC Learning English:

بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية بشكل مجاني ،ويقدم العديد من الدروس المجانية لتعلم اللغة.

12. بودكاست The Fluent show:

بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية

يقدم البودكاست مجموعة من الدروس لتطوير مهارة التحدث، كما يقدم النصائح والأفكار للمتعلمين.

13. بودكاست ESPESSO English:

بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية يساعد المستمعين على تحسين مهارة الاستماع،و التحدث،والفهم.

مميزات البودكاست لتعلم الانجليزية

يساعد البودكاست على تطوير مهارات الاستماع وتنمية مهارات العقل الباطن، كما يحسن من مهارة التحدث حيث يقدم للمستمع فرصة كبيرة للتعرف على أساليب مختلفة من اللهجات وطريقة نطقها، يوفر البودكاست أيضًا الجانب الترفيهي في مجال التعلم فهو يقدم معلومة بطريقة مبسطة تسهل على المستمع تلقيها دون الشعور بالوقت، يمكن للمستمع أيضًا الاستماع والتعلم مع القيام بالأنشطة اليومية في آن واحد فهو مفيد لمن لديهم مهام متعددة.

كيف يمكن الاستفادة من البودكاست لتعلم الانجليزية؟

يمكن الاستفادة من البودكاست في تعلم اللغة الانجليزية عن طريق الاستماع الجيد للمحتوى، ومحاولة فهم النص، ثم نستخدم النص بعد ذلك لنتعرف على الكلمات الصعبة، ويمكن تسريع الصوت بالسرعة التي تناسبك حتى تعتاد في النهاية على السرعة الزائدة، ومن ثم فهم النص بسهولة بعيدًا عن عقوبات فهم اللغة الأخرى. يمكنك اكتساب المفردات الجديدة وتعلم القواعد اللغوية عن طريق الاستماع أيضًا.

يساعد البودكاست أيضًا على تحسين التحدث عن طريق مقارنة نطقك بالشخص صاحب المقطع الأصلي لتعرف نقطة الضعف لديك والأخطاء التي تقع فيها. ولأن الاستماع للبودكاست يحسن من مهارة الاستماع،والتحدث فهو يحسن من مهارة القراءة والكتابة أيضًا عن طريق قراءة النص قبل سماعه وكذلك كتابته، ومقارنته بالنص الأصلي.

5 تطبيقات للاستماع للبودكاست

بعد أن تعرفنا على بودكاست لتعلم الانجليزية يأتي دور معرفة التطبيقات التي من خلالها يمكننا سماع البودكاست ومنها:

  1. تطبيق podu:منصة عربية ومجانية لكل المحتوى العربي، ومقسم لعدة أقسام ليسهل عليك الوصول لما تريد، أقل استهلاك في مساحة الهاتف ، وأفضل جودة للصوت.
  2. تطبيق google podcast: غير مقتصر على المحتوى العربي فقط بل ستجد فيه كل المحتويات الأحرى بمختلف اللغات، تطبيق مجاني بالكامل ولا يوجد به إعلانات.
  3. تطبيق castbox: يعد من التطبيقات التي تدعم العديد من اللغات، وهو تطبيق مجاني ولكن بشكل غير كامل.
  4. تطبيق spotify: يعد من أفضل التطبيقات وأشهرها  في تقديم البودكاست وتقديمه.

 

 

اقرأ ايضا
دليلك الشامل لاحتراف التعليم الالكتروني 

خطة تسويقية جاهزة: قالب مجاني لتحقيق أفضل النتائج

 

دليل انشاء بودكاست ناجح

ما معني بودكاست ؟

تابعونا علي السوشيال ميديا
فيسبوكيوتيوبتيكتوكانستجرام

أهم برامجنا
بودكاست شاي بحليب 

بودكاست الشركة

 

برنامج في الدرج 

 

     

 

 

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *