التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني في 2024: الدليل الشامل لتعزيز علامتك التجارية عبر الانترنت

أصبح التسويق الالكتروني أو ما يسمى التسويق الرقمي من عناصر التسويق بل من أهمها؛ نظرًا لكثرة مستخدمي الانترنت اعتمدت الشركات على التسويق الالكتروني لدرجة تجعله لغة العصر الذي نعيشه. وتكمن أهميته في دعم الجهود التسويقية لدى الشركات في سهولة الوصول إلى الجمهور المستهدف مقارنةً بالطرق التقليدية القديمة في التسويق. فما هو التسويق الالكتروني، وأهميته، وأقسامه؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال بالتفصيل.

ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق الالكتروني

 

التسويق الالكتروني هو عملية تسويق السلع أو المنتجات عبر الانترنت، وله العديد من المسميات التي اشتهر بها منها (التسويق عبر الانترنت)، و(التسويق الرقمي)، أو E-Marketing، ولقد سهل التسويق الالكتروني على الشركات الكثير من العقبات والتكلفة الاعلانية عن طريق سهولة الوصول للعملاء مما زاد من عملية الترويج للمنتج أو الخدمة. ولقد ظهر التسويق الالكتروني في بداية التسعينات على يد الشركات الكبيرة، ثم بدأ عالمًا من الازدهار في هذا المجال.

ما الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي؟ 

التسويق التقليدي هو ما عهدناه من قبل من استخدام الطرق التقليدية للتعريف بالمنتج، أو الخدمة المقدمة مثل الإعلانات على قنوات التلفاز، واللوحات الاعلانية، أو اللافتات على الطريق، أو مكالمات التليفون المباشرة للترويج للمنتج ولا يرتبط بالاتصال بالانترنت. أما عن التسويق الالكتروني فهو يعتمد بشكل مباشر على الانترنت والأساليب الحديثة في عملية الترويج. ويتوقف الاختيار بين النوعين على حجم الجمهور المستهدف وميزانية مقدم الخدمة، فلكل منهما دوره وتأثيره في عمليات التسويق.

ما هي المهارات المطلوبة في مجال التسويق الالكتروني؟

التسويق الالكتروني

 

هناك بعض المهارات التي يجب أن تتمتع بها عند التفكير في البدء بمجال التسويق الالكتروني، والتسويق بصفة عامة ومن هذه المهارات:

  • التمتع بمهارات التواصل مع الآخرين، والمهارات العقلية المختلفة
  • كتابة المحتوى بطريقة جذابة تلفت انتباه العملاء
  • معرفة طرق التسويق الالكتروني وأساليبه المختلفة للوصول إلى قدر كبير من العملاء
  • القدرة على استخدام الانترنت بشكل جيد ومواقع التواصل الاجتماعي

أهم أقسام التسويق الالكتروني

تتعدد أنواع التسويق الالكتروني مما يجعله مناسبًا لكثير من مقدمي الخدمات، فعند استخدام أكثر من طريقة يعزز ذلك من نجاح الخطة التسويقسة مما يصل لكثير من العملاء بصورة أكثر انتشارًا؛ كي يتحقق الهدف من الحملة التسويقية ومن أهم زسائله ما يلي:

  • التسويق عبر محركات البحث: ويتم من خلال تحسين محركات البحث كعمل توصية للمحتوى الخاص بالموقع لإظهاره في النتائج الأولى للباحث مما يضمن له سهولة الانتشار وسرعته، وله نوعان: إما من خلال استراتيجية seo عن طريق إنشاء محتوى جيد يتصدر محركات البحث، أو عن طريق استراتيجية SEM وهي عبارة عن التسويق بإعلان مدفوع لتصدر محركات البحث.                         
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: وتشمل استراتيجية التسويق صور وفيديوهات وملفات تعريف بالمنتج، ونشرها باستمرار مع متابعة تفاعل المتابعين، أو إنشاء الإعلان المدفوع لضمان ظهور المنتج أمام عدد كبير من الجمهور.
  • التسويق بالمحتوى: عن طريق تقديم محتوى جيد وشيق يعمل على جذب انتياه الجمهور ويقدم لهم الفائدة لأن ذلك يزيد من ثقتهم بالمنتج، ثم ينتهي المحتوى بطلب تنفيذ إجراء نحو الخدمة المعروضة، وله الكثير من الفوائد منها:توفير التكلفة، وزيادة المبيعات، والتعامل مع عملاء جدد.
  • التسويق عبر البريد الالكتروني: من أحد صور التسويق الالكتروني باستخدام البريد الالكتروني للتعريف بالمنتج، وإنشاء الحملات للتثقيف بالعلامات التجارية
  • التسويق بالعمولة: وهي عبارة عن الترويج للمنتج لشخص أو شركة مقابل عمولة بعد إتمام عملية الشراء، وتعد مفيدة للطرفين كل من البائع والمسوق.                                                         
  • التسويق عبر إعلانات الانترنت: كإجراء يتم لعرض خدمة أو منتج عبر القنوات المدفوعة، ويشمل كل أنواع الإعلانات، ومن مزاياه تتبع رد فعل الجمهور على الإعلانات، وسهولة اختيار الفئة المستهدفة، وتوفر الأسعار المناسبة في مرحلة البدء بتكلفة قليلة.
  • التسويق باستخدام الفيديوهات: وهو عبارة عن استخدام محتوى الفيديو كأداة ترويج للمنتج، ومن مزاياه انتشاره على نطاق واسع، وجذب انتباه الجمهور، وتقديم المعلومات الكافية المعروضة بشكل مفصل عن كل ما يخص المنتج.
  • التسويق باستخدام صفحات الهبوط: أو مايسمي الصفحة المقصودة وهي الصفحة التي تصل إليها الزائر من خلال الضغط على رابط داخل حملة إعلانية؛ ليجد نفسه داخل صفحة تقدم له العروض المشابهة التي تشجعه على أخذ قرار الشراء.

ما هي طرق نجاح التسويق الالكتروني؟

هناك المزيد من الطرق التي يجب اتباعها لضمان نجاح خطة التسويق الالكتروني منها:

  1. نشر المحتوى الجيد بطريقة شيقة مفيدة للقارئ والتي تشجعه على الاستمرار في معرفة المعلومة ومن ثم اتخاذ قرار الشراء مع ضمان ولاء العميل ومتابعته المستمرة
  2. احتيار الاستراتيجية المناسبة للتسويق والتي تعتمد على حجم الجمهور المستهدف وتواجده
  3. اختيار الحملة الاعلانية المناسبة لميزانية الشخص المقدم للمنتج فهناك طرق مناسبة كبداية للخطة التسويقية
  4. تحديد الأهداف المطلوبة من عملية التسويق سواء لمنتج أو خدمة للوصول لأفضل النتائج
  5. فهم وتحديد اهتمامات الفئة المستهدفة لضمان تحقيق الهدف المطلوب من حملات التسويق

 

ما هي فوائد التسويق الالكتروني؟

توجد الكثير من الفوائد للتسويق الالكتروني التي تشمل كلاً من مقدم المنتج، وكذلك العميل.

ومن فوائده لمقدم الخدمة ما يلي:

  • الوصول إلى مختلف العملاء في جميع المناطق وعدم الاختصار على بلد ما أو منطقة بعينها
  • عدم وجود قيود لعملية البيع في أي وقت بناءً على اتفاق الطرفين
  • عدم الحاجة لبناء مكان لعرض المنتج مما يقلل التكلفة على البائع
  • معرفة اهتمامات العميل، وأنماط سلوكه مما يساعد على تقديم المنتج المناسب له
  • بناء الثقة والولاء لدى العملاء بعد إتمام عملية البيع الأولى من خلال المتابعة المستمرة لهم عن طريق التواصل عبر رسايل البريد الالكتروني وغيرها من طرق التواصل السهلة

ومن فوائد التسويق الالكتروني للعميل ما يلي:

  • سهولة الوصول لمعلومات واضحة بخصوص المنتج مما يسهل على العميل إتخاذ قرار الشراء
  • توفير الوقت وعدم التقيد بوقت معين للشراء؛ حيث يوفر التسويق الالكتروني الشراء في أي وقت متاح بناءً على اتفاق الطرفين
  • الوصول للمحتوى المطلوب من بين قائمة المنتجات المعروضة بسهولة حيث يوفر التسويق الالكتروني العديد من الخدمات والمنتجات المتنوعة

ما هي عيوب التسويق الالكتروني؟     

  • عدم ملائمة المنتج: عندما لا تتحقق التوقعات المنظرة من قبل العميل للمنتج المطلوب حيث يفتقر هذا النوع من التسويق للمعاينة التي تتوفر لدى طرق البيع التقليدية التي تتيح للعميل فرصة الانتقاء والفحص للمنتج
  • مشاكل الشحن والاستلام: حيث تتعرض بعض المنتجات للتلف، أو الاستبدال بالخطأ فيحصل العميل على منتجات لم يطلبها، أو من الممكن حدوث تأخير في عملية الاستلام مما يسبب للعميل الضرر إذا كان بحاجة ملحة للمنتج لظروف ما
  • التعرض لمخاطر السوقة أو الوصول للبيانات الشخصية للعميل حيث أنه يتطلب على المشتري لإتمام عملية الشراء تسجيل بعض بياناته التي يُحتمل تعرضها للاختراق

ما هي خطوات البدء في التسويق الالكتروني؟ 

هناك العديد من الخطوات الهامة للبدء في عملية التسويق الالكتروني منها ما يلي:

  1. تحديد الهدف من عملية التسويق من زيادة الوعي بالمنتج ، أم زيادة المبيعات، أم التعريف بالخدمة المقدمة
  2. تحديد الجمهور المستهدف: عن طريق معرفة العملاء المحتملين لشراء المنتج طبقًا لاهتماماتهم أو معرفة السلوكيات والبيانات الجغرافية لديهم
  3. معرفة المنصات التي يتواجد عليها جمهورك للوصول الأسهل لأكبر عدد منهم
  4. إعداد الخطة المناسبة للتسويق بما يشمل استراتيجيات البيع
  5. إنشاء المحتوى الجذاب الشيق الذي يضيف للعميل أشياءً تفيده حتى ولو لم يشترِ المنتج
  6. تحسين محركات البحث لضمان الوصول الأسرع لجمهورك، وكذلك الإعلانات المدفوعة التي تحقق الوصول لأكبر قاعدة من الجمهور

 

اقرأ ايضا
دليلك الشامل لاحتراف التعليم الالكتروني 

خطة تسويقية جاهزة: قالب مجاني لتحقيق أفضل النتائج

دليل انشاء بودكاست ناجح

ما معني بودكاست ؟

تابعونا علي السوشيال ميديا
فيسبوكيوتيوبتيكتوكانستجرام

أهم برامجنا
بودكاست شاي بحليب 

بودكاست الشركة

برنامج في الدرج 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *