أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست

أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست: نصائح للمحترفين

يعد الاهتمام بالبودكاست من الأمور الهامة نظرًا لانتشاره، وأهميته الواسعة لكل من مقدم المحتوى، وكذلك المستمع، ولكي تعم تلك الفائدة المرجوة من البودكاست يجب الاهتمام بصنع المحتوى الجذاب الذي يساعد على جذب اهتمام الجمهور من الفئة المستهدفة، ويأتي استخدام الفيديو في قائمة العناصر الهامة لإنتاج البودكاست. في هذا المقال سنتعرف على أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست، وكذلك أهمية تلك الممارسات للمساهمة في نشر المحتوى الخاص باهتمامات الجمهور من المستمعين، كما سنقدم بعض النصائح لإنتاج بودكاست ذو محتوى هادف ومؤثر.

ما هو البودكاست؟

افضل الممارسات لإستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست

 

البودكاست هو عبارة عن سلسلة من الملفات الصوتية التي يسهل مشاركتها، والاحتفاظ بها لحين الرجوع والاستماع إليها في الوقت المناسب للمستمع، وهو من أحد وسائل الإعلام الرقمي حيث يستخدم الوسائط المتعددة أو الحلقات الصوتية، أو المرئية، ويتمكن المستمع من استقبال أحدث الحلقات باستمرار فور توفرها عن طريق الاشتراك في برامج البودكاست؛ للحصول على كل ما هو جديد، وللاستفادة من المحتوى المتوفر فور تواجده.

ما هو مصطلح الفودكاست (vodcast)؟

يطلق مصطلح الفودكاست على بودكاست الفيديو وهو عبارة عن بودكاست بالشكل التقليدي الذي يحتوي على عنصر الصوت ولكن مضافًا إليه عنصر محتوى فيديو، ويتميز هذا الفيديو إما بالبساطة أو ممكن أن يكون من النوع المعقد، ولكن في الغالب سيكون عبارة عن صورة ثابتة أو تسجيل فيديو لأحد من مقدم البودكاست، أو الضيوف.

هل يدعم البودكاست وجود الفيديو؟

يسمح البودكاست بتسجيل مقاطع الفيديو مع أكثر من 10 ضيوف وعن بعد حتى يتمكن للضيوف إنشاء المحتوى المطلوب ومشاركته بدون أي صعوبة عندما لا يسمح لهم التواجد معًا في نفس المكان كظروف سفر أحدهم على سبيل المثال. ويتوفر العديد من برامج تحرير الفيديو في إنتاج البودكاست.

كم يستغرق وقت بودكاست الفيديو؟

لا توجد قاعدة محددة تشترط توفير الفيدو في البودكاست بمدة محددة فأحيانًا قد يستغرق الفيديو من 20 إلى 40 دقيقة، وأحيانًا يصل إلى 60 دقيقة ويمكن أن يتوفر المحتوى الهادف المطلوب توصيله للجمهور مع اختلاف المدة المعروضة.

 أهمية استخدام أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست؟

 

هناك العديد من الفوائد من استخدام أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست والتي لم تعد صعبة كما كان من قبل حيث يمكن تصويرها بكاميرا واحدة، أو صورة مصغرة تمنح للبودكاست طابع الفيديو حيث يتم مشاركته على اليوتيوب ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • سهولة عمل أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أصبحت المنصات الآن محسنة للفيديو في الأوقات الأخيرة مما يسهل من زيادة مشاركة المحتوى ووصوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويصبح من السهل نشر مقاطع الفيديو بصورة أسرع مما يساعد البودكاست الخاص بك على الحصول على المزيد من المشاهدات على مختلف المنصات كانستجرام، وتوتير، والتيك توك.
  • يعزز من المشاركة وتكوين العلاقة مع مقدم المحتوى فهم يرون شخصيته أمامهم وانفعالاته، مما يزيد من شعور الولاء والانتماء لديهم، والرغبة في التفاعل مع محتوى الفيديو، كما يمكن إعطاء الجمهور نبذة سريعة عن ما يحدث خلف الكواليس في إنتاج البودكاست باستخدام أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست وهي من الطرق السهلة في التواصل الجيد للجمهور، وتحفيزهم على المزيد من المشاركة.
  • السماح بإعادة استخدام المحتوى القديم وهو عبارة عن إعادة استخدام المحتوى وعرضه في قنوات أخرى عن طريق إضافة الفيديو إلى البث الصوتى وعرضه على الفيسبوك، أو تويتر، أو اليوتيوب.
  • توسيع نطاق الوصول غلى العدد الأكبر من الجمهور حيث يفضل الكثير من الناس الاستماع إلى ملفات الفيديو عن ملفات الصوت ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق إضافة عنصر الفيديو للصوت مما يجذب جمهورك ويصبح محتواك مفضلًا لديهم.

طريقة إنشاء أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست

 

يمكنك استخدام أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست عن طريق إضافة العنصر المرئي لعنصر الصوت من الصور أو الفيديو وهناك بعض الطرق التي يمكن من خلال إنشاء أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست ومن هذه الطرق ما يلي:

  • التسجيل داخل الاستديو: وفيه يتم تسجيل المقابلات والنقاشات في إعداد استديو مع المتحدثين الذين يظهرون في الفيديو، ويتم باستخدام عدة كاميرات، وميكروفونات؛ لضمان جودة الصورة والصوت معًا مما يساعد على توفير المحتوى القابل للنشر بطرقة سلسلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • استخدام برامج مكالمات الفيديو عن طريق تقنية التسجيل عن بعد حيث يتم استخدام برامج مثل:زووم ، أو riverside ، ولكن هذه الطريقة ستتطلب توافر شبكة الإنترنت القوي لضمان توفير جودة الصوت والصورة ولكن من مميزاتها هي أنها تتيح المشاركة مع العديد من الأشخاص في نفس برنامج البودكاست والذين لا يتواجدون بالضرورة في المكان ذاته
  • استخدام الصورة الثابتة أو مقطع الفيديو البسيط غير المعقد لتوضيح النقاط الهامة باستخدام الرسومات أو العناصر المتحركة ويعتبر هذا الشكل من أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست إذا كنت مبتدءً أو تريد التقنية غير المعقدة والتي لا تتطلب توفير معدات كثيرة

كيف يتم اختيار طريقة أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست؟

تختلف الطريقة المراد استخدامها في إنشاء أفضل الممارسات لاستخدام الفيديو في إنتاج البودكاست بناءً على: الأهداف المطلوبة من المحتوى المقدم، وكذلك نوعية المحتوى وكيفية اختيار الطريقة المناسبة لعرضه وتوصيله للجمهور بطريقة سهلة الفهم وأكثر جاذبية، كما تختلف تلك الطرق طبقًا لمستوى البدء في انتاج البودكاست فإذا كنت ممن يبدأون في إنتاج البودكاست فعليك بالطريقة السهلة التي لا تكلفك العديدمن المعدات وهي استخدام الصورة الثابتة، وإذا كنت تستطيع الحصول على العديد من المعدات الحديثة ولديك الإمكانيات فطريقة التسجيل داخل الاستديو قد تناسبك.

كيف يمكن الاستفادة من استخدام الفيديو في إنتاج البودكاست؟ 

 

هناك العديد من العوامل التي يجب توافرها كي تستفيد من استخدامك لتقنية الفيديو في إنتاج البودكاست الخاص بك ومن هذه العوامل ما يلي:

  1. استخدام برامج تحرير الفيديو المناسبة لمحتوى البودكاست الخاص بك مثل: Adobe Premiere ،Final Cut Pro
  2. الاهتمام بجودة الصوت والصورة المناسبين عن طريق استخدام معدات متطورة كالميكروفون عالي الجودة؛حتى تستطيع تسجيل الصوت بدون مشتتات خارجية تشتت انتباه الجمهور، واستخدام الكاميرات عالية الجودة والإضاءة حتى تظهر المحتوى بشكل جذاب
  3. اختيار المكان المناسب لنشر الفيديو في إنتاج البودكاست والذي يجهز بطريقة محترفة لخروج محتوى جيد يمكن متابعته، كما يجب مراجعة الفيديوهات قبل نشرها حتى يمكن تعديل أي أخطاء في جودة الصوت، أو الصورة والتأكد من عدم وجود أي أخطاء فنية
  4. تقديم المحتوى الجيد الذي يمثل قيمة إضافية للجمهور فهو من أهم العوامل التي يجب توافرها لأن هذا هو ما سيترك أثرًا لدى الجمهور من خلال تجربة الأفكار الجديدة التي تجذبهم وتزيد من تطوير مهاراتهم وتقدم لهم القيمة التي يرغبون بها
  5. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل جيد في الترويج للبودكاست الذي يستخدم محتوى الفيديو عن طريق إنشاء الحملات التسويقية لزيادة عدد المشاهدات
  6. استخدام طريقة النشر الثابتة بمواعيد وطرق منتظمة مما يجعل المستمعين ينتظرون المحتوى الذي تقدمه على عكس المحتوى العشوائي والذي لا يلقي الاهتمام من قبل الجمهور

 

ومن أهم ما نقدمه:

إنتاج البودكاست في الاستديو

اقرا أيضًا:

دليلك الشامل لاحتراف التعليم الالكتروني

خطة تسويقية جاهزة: قالب مجاني لتحقيق أفضل النتائج

دليل انشاء بودكاست ناجح

ومن أهم برامجنا:

بودكاست شاي بحليب

بودكاست الشركة

برنامج في الدرج

تابعونا على السوشيال ميديا:

فيسبوكيوتيوبتيكتوكانستجرام

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *