تسويق البودكاست

تسويق البودكاست الذي يعد من أهم الخطوات التي يهتم بها جميع مقدمي برامج البودكاست، حيث يعاني الكثير من صناع المحتوى مقدمي البودكاست من خطوات تسويق البودكاست الخاص بهم، ومعرفة أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لإيصال محتواهم إلى الجمهور المستهدف، حيث ازدادت أهمية البودكاست بشكل كبير في جميع أنحاء العالم خاصة في دول الوطن العربي، علاوة على ذلك حظى البودكاست اهتمامًا كبير من الجهات الحكومية والخاصة، والذي ساعد في تعزيز مجال البودكاست، بالإضافة إلا أنه أعطى فرص كبيرة لكل شخص يريد أن يصبح من صناع البودكاست، كما يعتبر تسويق البودكاست أهم خطوات النجاح.

يعني ايه بودكاست

البودكاست هو سلسلة من الوسائط المتعددة أو الحلقات الصوتية أو المرئية، والتى يمكن الاشتراك بها أو متابعتها بكل سهولة، وبالتالي يتم وصول المشترك شعار عند نشر حلقة بودكاست جديدة أو إضافة تحديث للحلقات السابقة، علاوة على ذلك يمكن للمشتركين تحميل حلقات البودكاست والاستماع لها في أي وقت، بالإضافة إلى يتيح للمشتركين مشاهدة حلقات البودكاست دون الاتصال بشبكات الإنترنت.

كيف تسوق للبودكاست؟

إنشاء البودكاست وتسويقه من الخطوات المهمة للغاية، حيث يوجد العديد من الطرق التي من خلالها يمكنك تسويق بودكاست خاص بك دون مواجهة تعقيدات، ومن أهم هذه الطرق، هي:

  • اختيار مجال مميز للبودكاست

اختيار مجال بودكاست مميز يجذب الجمهور ومن أهم المجالات التي يهتم بها عدد كبير من أفراد المجتمع، هي المجالات الاجتماعية والتعليمية والثقافية وتطوير الذات والفن.

  • استخدام منصات التواصل الاجتماعي

يجب نشر حلقات البودكاست الخاص بك بشكل منتظم ودوري، والاستعانة بمنصات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة في انتشار البودكاست، والتي يتواجد عليها الجمهور المهتم بمحتوى البودكاست بشكل مستمر مثال ذلك منصة تويتر.

اعرف ايضا: مقدمة بودكاست جذابة في 6 خطوات: كيف تصنع الانطباع الأول الدائم؟

  • الاهتمام بجودة محتوى البودكاست

يجب كتابة محتوى جذاب ومشوق للجمهور بالإضافة إلى استخدام كلمات رئيسية تتناسب مع مختلف المنصات، وتقديم محتوي مميز وجديد أو تقديم محتوى تم الحديث عنه من قبل مع اختلاف طريقة العرض أو نبرة جديدة ومختلفة، أو وجود رابط الحلقات السابقة بمواضيع أخرى جديدة ومختلفة.

  • التشويق لحلقات البودكاست

استخدام الفيديوهات القصيرة التشويقية عن حلقة البودكاست قبل نشرها، والذي بدوره يساعد على تسويق بودكاست على مختلف المنصات على سبيل المثال يوتيوب وتويتر، بالإضافة إلى مشاركة مقاطع من حلقة البودكاست بعد نشر الحلقة وإضافة رابط الحلقة جانب الفيديو حتى يعود إليه الجمهور في أي وقت.

  • مواقع البودكاست المشهورة

يمكنك استخدام مواقع البودكاست المشهورة في تسويق البودكاست من خلال إضافة حلقة البودكاست الخاصة بك إلى مواقع بودكاست مشهورة، على سبيل المثال: منصة البودكاست العربي والذي تعد أكبر المنصات العربية والتي تحتوي على عدد كبير من القنوات المتنوعة والمختلفة من البودكاست.

  • استضافة خبراء المجال

لنجاح الخطة التسويقية يمكنك استضافة أشخاص ذو خبرة في مجال البودكاست، ومناقشة الجمهور أثناء وبعد حلقة البودكاست، عن طريق منصات التواصل الاجتماعي والتواجد بشكل مستمر بين الجمهور.

  • المواقع الالكترونية والمدونات

 إنشاء موقع الكتروني أو مدونة خاصة لنشر نص حلقات البودكاست يستطيع من خلالها الجمهور قراءة مقتطفات منها، ومتابعة المدونة في العمل والمنزل والتفاعل مع المحتوى بشكل مباشر أو مشاركة المحتوى على شكل رسوم بيانية أو على الموقع الالكتروني ومنصات مهمة للجمهور، مثل: منصة لينكد إن، علاوة على ذلك يمكنك بناء المصداقية والموثوقية مع مستمعيك، بالإضافة إلى تحسين ظهور المحتوى في محركات البحث.

  • نشر المحتوى باستمرار

يجب الاستمرار في نشر محتوى البودكاست مع مراعاة اختيار الأوقات المناسبة للنشر والتي تمكن الجمهور من التفاعل مع المحتوى. 

  • تسويق البودكاست من خلال الهاشتاقات

لابد من استخدام الهاشتاقات التي يبحث عنها الجمهور، والتي تؤدي إلى ظهور محتواك في علامات تصنيف البحث عند البحث عنها من قبل جمهورك المستهدف.

  • القوائم البريدية ومشاركة الروابط

يمكنك الاشتراك في قائمة بريدية ونشر البودكاست من خلالها وإرساله إلى جمهورك المستهدف، كما يمكنك مشاركة رابط الاستماع إلى الحلقة.

  • تشجيع الجمهور ومشاركة حلقات البودكاست

يمكنك تشجع الجمهور على متابعة برنامجك على منصة البودكاست المفضلة لديهم، بالإضافة إلى مشاركة البودكاست مع أصدقائهم وعائلاتهم من خلال منصات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يزيد من احتمالية استماعهم إلى الحلقات بانتظام، حيث يعتمد العديد من المستمعين على اقتراحات أصدقائهم للبودكاست.

  • الفيديوهات القصيرة

إنشاء فيديو قصير يتحدث عن حلقة البودكاست وأهم العبارات التي تم مناقشتها داخل الحلقة، مما يساعد على زيادة اهتمام الجمهور بتنزيل حلقة البودكاست والاستماع إليها.

  • من خلال عدد النقرات يمكن تسويق البودكاست

تسويق البودكاست من خلال تحليل عدد الرسائل والروابط التي نالت أكبر عدد من نقرات المستخدمين، وبالتالي يمكنك تحديد المجالات التي يهتم بها الجمهور، بالإضافة إلى عمل اختبار لأساليب متنوعة في الكتابة التسويقية الإبداعية.

  • تسويق البودكاست من خلال إنشاء مجموعات

يجب إنشاء مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي تجمع جمهورك المستهدف، والتي من خلالها يمكن للمستمعين مناقشة موضوع حلقة البودكاست وطرح الأسئلة ومشاركة أفكارهم.

  • دراسة المنافسين

لا بد من مراقبة برامج البودكاست المنافسة لمجالك ودراسة الاستراتيجيات التسويقية، التي تستخدمها هذه البرامج، وبالتالي يمكنك إنشاء خطة تسويقية محترفة من خلالها تسوق البودكاست الخاص بك.

  • تحليل نتائج خطوات تسويق البودكاست المتبعة

تحليل وتتبع الجهود التسويقية المتبعة لتسويق البودكاست والعمل على تحسينها وتطويرها.

يعتبر تسويق البودكاست أحد الأساليب الحديثة المتبعة لمساعدة البودكاست على الانتشار، حيث يتم اللجوء إلى التسويق من قبل صانعي المحتوى وذلك لأنهم أكثر الأفراد استخداما للبودكاست وتقديم محتوى شيق و مفيد للجمهور.

اعرف ايضا: أساسيات كتابة البودكاست الناجح: من الفكرة إلى الإنتاج في 8 خطوات

فوائد البودكاست بالنسبة للمستمعين؟

يتوفر العديد من مزايا البودكاست للمتابعين وبالتلي تتلخص فوائد البودكاست التي تعود على مستمعين البودكاست فيما يلي:

  • يعتبر البودكاست من أسهل الطرق لمعرفة المعلومات والتي تتميز بالمصداقية.
  • يساعدك الإستماع إلى بودكاست الأشخاص على الاسترخاء.
  • يعبر البودكاست من الوسائل المسلية والممتعة خاصة البودكاست القصصي.
  • يتيح للأفراد اكتساب المهارات والخبرات.
  • التسلية والترفيه من خلال البودكاست الكوميدي.

يعتمد تسويق البودكاست على استراتيجية مميزة ومختلفة تحتوي على افكار جديدة خارج الصندوق عن الجمهور الذي كنت تبحث عنه.

هل جوجل بودكاست مجاني؟

تعتبر أداة إدارة البودكاست من Google مجانية فيمكنك استخدامها من خلال إنشاء حساب على Google والاشتراك في بودكاست.

اهمية تسويق البودكاست؟

يُعد البث الصوتي من أهم الأدوات القوية لتسويق المحتوى، فيمكن من خلال البودكاست الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور، وبالتالي بناء متابعين مخصصين، وتحسين مصداقية علامتك التجارية والوثوق بها.

هل البودكاست أداة تسويقية؟

يعتبر البودكاست أداة تسويقية مهمة والذي يحمل إمكانات هائلة للعلامات التجارية للوصول إلى جمهور أوسع، وبالتالي توليد عملاء محتملين جدد، من خلال إنتاج محتوى فريد، علاوة على ذلك تقوم العلامات التجارية بتعميق المشاركات، وتقديم وجهات نظر فريدة تلهم العملاء وتحويلهم إلى عملاء حاليين.

الخلاصة

تسويق بودكاست الذي يبحث عنه العديد من الأشخاص حتى ينال البودكاست الخاص بهم النجاح، تتلخص في بناء محتوى بودكاست يتناسب مع الجمهور المستهدف، مع مراعاة أن يكون المحتوى مختلف ذو قيمة وفريد يعلق في ذهن الجمهور، كما يجب أن يستفيد المتابع بتعلّم أشياء جديدة أو اكتسب مهارة.​​

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *