التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أداة فعالة وشاملة للتواصل مع العملاء وبناء علاقات دائمة. يعتمد على إرسال رسائل إلكترونية مستهدفة للجمهور المستهدف، مما يسمح بتقديم عروض خاصة ومحتوى قيم يعكس احتياجات العميل. بفضل إمكانيات التتبع والتحليل المتقدمة، يمكن للشركات قياس فعالية حملاتها بدقة وتحسين استراتيجياتها بناءً على البيانات الناتجة، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم إجابة شاملة ووافية على سؤال ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني فقط تابع القراءة.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يُعرف التسويق عبر البريد  الإلكتروني بأنه وسيلة للتواصل مع بعض العملاء الحاليين والمتواجدين بالفعل أو المحتمل وجودهم، ويتم استخدام هذه الاستراتيجية بهدف إيصال المنتجات لأكبر شريحة ممكنة أو توطيد العلاقات مع العملاء وحثهم للشراء ومتابعة المنتجات على مدار العام.

ما لا يعرفه الجميع أن هذا النوع من أنواع التسويق لديه ميزة رائعة وهي تخصيص الرسائل المرسلة للعملاء وتحديدها حسب اهتمامات وتوجهات العميل، وبالطبع سيؤثر هذا بالإيجاب على سير العملية التسويقية وسيؤدي لجذب أكبر قدر ممكن من العملاء.

يمكن اعتبار التسويق عبر البريد الإلكتروني من طرق التسويق منخفضة التكلفة والتي لا تحتاج إلى خطة مالية عالية التكلفة مثل وسائل التسويق الأخرى، حيث يمكن للمسوق إرسال أعداد كبيرة من الرسائل في وقت قليل وبسعر مناسب.

يمكن التعرف على معدلات الفتح والنقر من خلال استخدام التسويق عبر البريد  الإلكتروني؛ لأن هذا النوع يعمل على تحليل مثل هذه المعدلات بدقة إخراج نتائج رائعة، ستتمكن كمسوق في حال استخدام تلك الاستراتيجية بشكل مهني ومتزن من بناء علاقات قوية مع العملاء ولكن يجب أن تنتبه لأمر مهم وهو أن يكون المحتوى مفيد للعميل وغير مثير للإزعاج.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يخفى على الجميع أن طرق التسويق كثيرة ومتعددة ولكن ما الذي يميز التسويق عبر البريد الإلكتروني عن غيره من الطرق؟، للتعرف على أهمية التسويق عبر البريد تابع السطور التالية:

  1. التواصل مع العميل مباشرة: يتيح هذا النوع التواصل مع العملاء مباشرة عبر البريد الإلكتروني مما يؤدي لبناء علاقات أكثر قوة مع العميل.
  2. تحديد رسائل معينة: يمكن إرسال رسائل مخصصة بمعنى تحديد اهتمامات واحتياجات العميل التي  قد تجذب انتباهه، مما يجعل العميل أكثر تمسكًا بتعامل معك تحديدًا عوضًا عن باقي المنافسين.
  3. ذا تكلفة متوسطة: يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم طرق التسويق ذات التكلفة المنخفضة وهذا يعتمد على طريقة عمله، فمثلًا تتيح تلك الطريقة إرسال العديد من الرسائل الإعلانية والإخبارية إلى أعداد كبيرة من العملاء وفي وقتًا قصير دون الحاجة إلى دفع أموال طائلة.
  4. التحليل الحديث والمتقدم:  أي صاحب عمل أو مشروع يحتاج إلى أدوات تسويقية تعمل على تحليل وقياس معدل نجاح حملاته الإعلانية وهذا ما يقوم به التسويق عبر البريد، حيث يعمل على توفير أدوات تحليل حديثة للتعرف على معدلات الفتح والنقر وهذا سيؤدي تدريجيًا لتحسين الخطة التسويقية للشركة.
  5. نشر المزيد من الأخبار عن العلامة التجارية: أحد أهم الميزات في التسويق عبر البريد الإلكتروني هو زيادة الوعي لدى الجمهور بالعلامة التجارية الخاصة بك وإرسال جميع التحديثات التي تخص المنتجات الجديدة والقديمة، هذا بالإضافة لإرسال عروض وخصومات خاصة للعملاء المميزين أو الجدد مما يؤدي لزيادة المبيعات.
  6. تعزيز الثقة مع العملاء: يحب الكثير من العملاء قراءة المزيد عن المنتجات الحديثة والتعرف على ما هو جديد ويناسب اهتمامتهم، لهذا ستتمكن بسهولة من كسب ثقتهم وتعزيز مصداقية علامتك التجارية من خلال نشر العديد من المقالات المفيدة ونصائح قصيرة ذات مغزى قيم، والتي يمكنك من خلالها إضافة معلومة جديدة للعميل، واحرص على أن لا تكون تلك الرسائل مصدر إزعاج وغير مفيدة.
  7. استخدامات مختلفة ومفيدة: بخلاف جميع طرق التسويق ستجد أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يحقق للمسوق أكبر قدر ممكن من الفوائد والدليل على ذلك أنه يقوم بالترويج والإعلان عن علامتك التجارية ومنتجاتك، بالإضافة لنشر كل جديد يخص علامتك وزيادة التوعية بها، ولن ننسي تعزيز ولاء العملاء وكسب ثقتهم بسهولة.

أقرا أيضًا عن: خطة تسويقية جاهزة: قالب مجاني لتحقيق أفضل النتائج

استراتيجيات التسويق بالبريد الإلكتروني

يوجد استراتيجية محددة يجب على المسوق أن يسير عليها حتى تتم العملية على أكمل وجه، وتلك الاستراتيجية كالآتي:

تخصيص وتقسيم القائمة البريدية:

قم بتقسيم القائمة البريدية المتواجدة لديك حسب اهتمامات واحتياجات العملاء والتي ستكون على علمًا بها مسبقًا، مثال الشراء في وقتًا سابق أو التفاعل الجيد مع المحتوى، وهذا يضمن لك إرسال الرسائل بشكل محدد وغير عشوائي.

صناعة محتوى ذا قيمة: 

 أهم ما يميز التسويق المحتوى القيم الذي يجذب الجمهور، احرص على تقديم محتوى مفيد للجمهور ويتمثل ذلك في إرسال عروض وخصومات حصرية، وإرسال بعض النصائح المختصرة، بالإضافة للمقالات التثقيفية المتعلقة بالمنتجات التي تقوم ببيعها في شركتك، وبالتالي ستجد أنك قد قمت بتلبية احتياجات العميل الخاص بك دون إزعاجه برسائل الفارغة من المضمون والغير مفيدة.

عامل الوقت:

يلعب عامل الوقت دورًا هامًا في زيادة التفاعل في التسويق، ويظهر هذا من خلال تحليل البيانات والتفاعل السابق للعملاء مع رسائل ومن ثم اختيار التوقيت المناسب والمثالي للإرسال في ذات التوقيت.

تصميم تفاعلي:

قم باستخدام تصميم تفاعلي جيد يمكن من خلاله ضمان عرض جميع الرسائل بشكل مثالي على مختلف الأجهزة.

الفلترة الدورية:

يجب من فترة لأخرى أن تقوم بعمل فلترة للقائمة البريدية الخاصة بك وذلك بهدف حذف العملاء الغير متفاعلين أو العناوين البريدية الغير سارية وذلك يضمن لك وصول الرسائل للمشتركين النشطين فقط.

تحليل البيانات:

تعد من أهم الاستراتيجيات التي تساعد الشركات على زيادة فاعلية الحملات الترويجية عبر البريد الإلكتروني وتحقيق نتائج مبهرة وذلك من خلال، مراجعة وتحليل بيانات العملاء بشكل دوري ومنظم للتعرف على ما يفيد وما لا يفيد.

أهم أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

أنواع رسائل البريد التسويقية

تتعدد أنواع رسائل البريد التسويقية إلى عدة أقسام كما ذكرنا آنفًا، ولعلّ أبرزها التالي:

  1. الرسائل الترحيبية: من المهم أن توثق الشركات علاقتها مع العميل من خلال الرسائل الترحيبية، فبمجرد تسجيل العميل سيكون من رائع إرسال رسالة لتشكره على التسجيل مع تقديم خصم مميز له.
  2. رسائل التأكيد: من الرائع أن يتأكد العميل من أن الطلبية قد أكتملت أو لا، فإرسال هذه الرسائل يعزز لديه الشعور بالإطمئنان.
  3. رسائل العروض والخصومات: من أكثر الرسائل التي تجذب العملاء وتعمل على رفع معدلات المبيعات ولكن من المهم أن تكون مقيدة بمدة زمنية معينة.
  4. رسائل متابعة المبيعات:يمكنك من خلال هذه الرسائل لفت انتباه العملاء الذين تركوا بعض المنتجات في سلة الشراء ولم يقوموا بإتمام عملية التسوق، ستتمكن من خلال هذه الرسائل من حثهم لإكمال عملية الشراء سواء من خلال جذبهم ببعض أكواد الخصم أو التعرف على المنتجات التي تثير اهتمامهم وإضافتها.

الرسائل التسويقية

ختامًا، يثبت التسويق عبر البريد الإلكتروني جدارته كأداة حيوية في تحقيق أهداف الشركات. بفضل قدرته على توصيل رسائل مستهدفة وإنشاء تفاعل مع الجمهور، يمكن أن يكون للبريد الإلكتروني تأثير كبير على نجاح الحملات التسويقية. مع استخدام التحليلات والتقنيات المتقدمة، يمكن للشركات تحسين استراتيجياتها باستمرار وبناء علاقات تجارية مستدامة مع العملاء من خلال طريقة التسويق هذه.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *