كتابة البودكاست

كتابة البودكاست وصناعته تعتبر من المجالات التي لم تكن منتشرة قديما ولم يكن الإقبال عليها شديد، الآن تغير الأمر وأصبح مجال التدوين الصوتي من أهم المجالات التي بدأ الإقبال الشديد عليها، حيث يميل إلى هذا المجال عدد كبير من الأفراد، ويعتبر البودكاست وجهة غنية بالمعلومات لما يتميز به من أهداف، حيث أن التدوين الصوتي عبارة عن عملية يتم من خلالها تسجيل مقاطع صوتية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى جمعها ورفعها إلى موقع عبر الإنترنت ويتيح سماعها مجانا أو بإشتراك مدفوع.

كيف اكتب مقدمة بودكاست؟

لابد وأن يتضمن أول جمل برنامج البودكاست بالترحيب بالضيف وإلقاء بعض المعلومات التعريفية عنه، بالإضافة إلى سبب دعوته في برنامج البودكاست وما هى خبرته في المجال الذي سوف يتحدث عنه خلال الحلقة والهدف من ذلك، مثل: رحبوا معنا بضيفنا الجديد (اسم الضيف، الخبرة، والمهنة)، والهدف من الاستضافة وتقديم بعض من خبرته في هذا المجال والهدف الإجابة على أسئلة الجمهور.

ما هي أنواع البودكاست؟

يمكن كتابة البودكاست بأنواع عديدة في مختلف المجالات ومن أهم الخطوات التي من خلالها تصبح بودكاستر ناجح، هي كتابة البودكاست بطريقة مميزة بالإضافة إلى اختيار المواضيع التي يمكنك التخصص والكتابة فيها، حيث يتم تحديد ذلك من خلال اختيار جمهورك المستهدف وتحديد أنواع المجالات، والمواضيع التي يتابعها هذا الجمهور ومن أهم أنواع البودكاست، هي:

  1. بودكاست المقابلات

يحتاج هذا النوع من البودكاست تحديد مواعيد تناسب جميع الضيوف حتى يتم تنظيم هذه المقابلة بطريقة مميزة، ويشترك في بودكاست المقابلات مضيفان أو أكثر يتحدثان إلى ضيف واحد أو أكثر من خلال بودكاست المقابلات، يتم تناول وطرح العديد من الأفكار المختلفة حول موضوع أو مجال محدد.

2. بودكاست المحادثات

يتمثل هذا النوع من البودكاست في مواضيع مختلفة يتم مناقشتها من خلال مضيفان يقومان بالتحدث معاً، مثل: مذيعين الراديو.

3. بودكاست خاص بالمحادثة الفردية

يتمثل هذا النوع من البودكاست في مضيف واحد فقط يقوم بالحديث عن موضوع معين وطرح أسئلة عميقة، كما يجب أن يكون الطارح خبير في الحديث مع الجمهور. 

4. بودكاست القصص

تعتبر كتابة البودكاست القصصي من أفضل أنواع الكتابة الخاصة بالبودكاست، ويتم هذا النوع من خلال كتابة قصة ذات مغزى ومعنى وذات فائده تعود على الجمهور ويتم طرحها عليه من خلال مضيق واحد يقوم بدور الراوي.

5. بودكاست الطاولة المستديرة

يتكون هذا النوع من 3 مضيفين أو أكثر يجلسون حول طاولة مستديرة الشكل، ويتناقشون في موضوع معين ذو أهمية للجمهور.

6. البودكاست المسرحي

يتم كتابة البودكاست المسرحي على شكل أدوار شخصيات مختلفة ولكل منها جمل معينة وصوت مختلف، ويقوم المضيف بإلقاء هذه الجمل المختلفة للجمهور على شكل قصة ومراعاة تغيير نبرات الصوت لكل شخصية داخل القصة.

7. بودكاست فيديو

يتم كتابة البودكاست الفيديو وطرحه على الجمهور من خلال مضيف أو مضيفان يقومان بالنقاش في موضوع معين تدور حلقة البودكاست حوله.

أقرأ ايضا: افضل بودكاست

مميزات وعيوب البودكاست

يوجد العديد من مزايا وفوائد كتابة البودكاست وطرحه على الجمهور وتتلخص هذه المزايا فيما يلي:

  • يعتبر البودكاست من المشاريع المنخفضة في التكلفة كما يمكن استخدامه في العمليات التسويقية.
  • يعتبر البودكاست بمختلف موضوعاته ملائم لعدد كبير من الأشخاص الذين يهتمون بالبودكاست بمختلف بمجالاته، حيث أن البودكاست يتفاعل مع الجمهور من خلال الصوت بالإضافة إلى أنه يتيح تنزيل برنامج البودكاست على الهاتف، وسماع جميع الحلقات الخاصة بالبودكاست الذي تتابعه باستمرار، كما يمكن سماعه في أي وقت وإعادة مقاطع صوتية معينة لسماعها عدة مرات فهو يتميز بالحرية.
  • من أهم مميزات البودكاست هو اختيار المجال الذي تريد سماعه أو الذي تريد إنشاءه إذا كنت تريد أن تصبح مدون صوتي في البودكاست.
  • من خلال البودكاست تتم العديد من العمليات التسويقية لمنتجات، وخدمات متعلقة بموضع يتم الحديث عنه داخل البودكاست لجمهورك المستهدف، والذي يعتبر من أنجح الخطط التسويقية في الترويج للمنتجات والخدمات وزيادة المبيعات.

وتتلخص سلبيات كتابة البودكاست وطرحه على الجمهور المستهدف، فيما يلي:

  • يعتبر احتراف مجال التدوين الصوتي من المجالات المتميزة بإقبال العديد من الأشخاص عليها، ولكن في وجود المنافسة الصعبة والشديدة بين مبتدئين مجال البودكاست والشركات المحترفة في التدوين الصوتي، ينتج عنه صعوبة في التفوق في هذا المجال دون مواجهة التحديات والعقبات، ولكن مع التخطيط الجيد واختيار مجال متميز واستهداف جمهور محدد، بالإضافة إلى كتابة البودكاست بطريقة محترفة كل ذلك يساعد على احتراف المجال والتفوق على المنافسين.
  • وجود صعوبة في حماية المحتوى الخاص بك من عملية النسخ، وذلك بسبب محدودية أدوات كشف المحتوى المنسوخ الخاصة بالبودكاست، فيمكن لأي شخص أخذ محتواك وإضافة بعض التعديلات عليه ونشره بإسمة.

اساسيات كتابة البودكاست

يعتبر سبب زيادة متابعة الأفراد المحتوى المسموع بشكل كبير خاصةً البودكاست،  هو إمكانية متابعته والاستماع إليه في أي وقت وأي مكان وأثناء القيام بالأعمال، وحتى يحقق محتوى البودكاست النجاح المطلوب لابد وأن يكون محتوى متميز وجذاب يحتوي على نبرة من التعاطف، كما يجب أن يتميز هذا المحتوى بالبساطة والفهم السريع والتمتع بالمصداقية في المعلومات التي يتم إلقائها إلى الجمهور وتتلخص بعض أساسيات كتابة البودكاست وإعادة تدوير المحتوى فيما يلي:

  • تحديد عدد حلقات البودكاست وتحديد الموضوعات التي سوف يتم الحديث عنها في كل حلقة، بعد ذلك يتم كتابة محتوى كل حلقة بشكل منفصل.
  • ليس من الضروري الالتزام بالمحتوى النصي المكتوب، فمن الممكن إضافة بعض الجمل على كتابة البودكاست من واقع خبرة المضيف في موضوع الحلقة، والذي يجعل حلقات البودكاست ذات تميز واحترافية.
  • استخدام أسلوب التشويق والسرد القصصي داخل المحتوى المكتوب، والذي يجعل المحتوى فريد ولطيف حيث أن المحتوى القصصي، يجذب الجمهور أكثر من المحتوى الغير قصصي.
  • كتابة محتوى برامج البودكاست بطريقه سهله وبسيطه وغير معقدة يسهل على المستمع فهمها، مع مراعاة سلامة لغة المحتوى وجودته، مع مراعاة إمكانية توظيف الكلمات في المكان المناسب، والتي تساعد في جذب متابعين جدد بسبب كتابة البودكاست بطريقة مميزة.

ما هي معدات البودكاست؟

تعتبر الخطوة الأولى لنجاح حلقة بودكاست هي تجهيز الأدوات التي من خلالها يتم كتابة البودكاست وإنشاء بودكاست ناجح ومميز ومن أهم هذه الأدوات، هي:

  • يعتبر الميكروفون من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في تسجيل حلقات البودكاست، حيث يجب شراء الميكروفون بمواصفات خاصة محددة فلابد أن يكون ميكروفون ذا جودة عالية احترافية.
  • يجب شراء سماعة رأس لارتدائها أثناء تسجيل المحتوى، لا يوجد لها مميزات سوى تساعد في ظهور الصوت بوضوح، وتقوم بمنع إضافة أصوات خارجية لصوت المضيف فيجب أن تكون سماعة قوية ومريحة في الارتداء.
  • تحديد برنامج تحرير محترف حتى يمكن استخدامه في تحرير حلقات البودكاست، ويعتبر برنامج Audacity أشهر برامج التحرير المجانية، وبرنامج Adobe Audition أحد أبرز البرمجيات المدفوعة.
  • توفير أدوات لازمة لتحرير فيديو البودكاست، مثل: أدوات القص والدمج، وترميز الألوان بالإضافة إلى النصوص والعناوين وغيرها من ادوات تحديد الفيديو.
  • وجود تأثيرات الصوت الاحترافية بالإضافة إلي قوالب ومنتجات جاهزة، حيث يعد برنامج Apple Podcasts، Castro، Pocket Casts من أفضل البرامج المستخدمة في صنع وتحرير بث الفيديو الخاص بالبودكاست.

ختاما، يمكن القول لابد وأن يكون محتوى البودكاست مدون بطريقة مؤثرة، وإن كتابة البودكاست واحتراف مجال التدوين الصوتي من التحديات الصعبة التي يمكن لأي شخص القيام بها، بالإضافة إلى أن البودكاست له أهمية كبيرة للعديد من الأفراد، حيث زادت تجاه الأشخاص إلى متابعة المحتوى المسموع مقارنة بالمحتوى المكتوب، حيث أن المحتوى المسموع لا يحتاج إلى المجهود الذي يبذله الفرد في قراءة المحتوى المكتوب.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *