أساسيات التسويق بالمحتوى

للتسويق بالمحتوى أهمية كبيرة في الوقت الحالي، وذلك لتمييزه بالعديد من المميزات التي تجعله أداة فعالة وفعالة في استراتيجيات التسويق الرقمي، ولكن لتتمكن من تحقيق الاستفادة المرجو منه لا بد من عدم التغافل عن أساسيات التسويق بالمحتوى.

ما هو التسويق بالمحتوى 

التسويق بالمحتوى هو عبارة عن استراتيجية تهدف بشكل أساسي إلى جذب العميل بالتفاعل مع كل مرحلة من مراحل الشراء، بالإضافة إلى الحرص على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين.

ويتم الأمر من خلال إنشاء محتوى قيم للجمهور المستهدف بعدة أشكال مثل مقاطع الفيديو الترويجية، والمقالات، والمحتوى الإعلاني الغير مباشر.

ومن أساسيات التسويق بالمحتوى ارتكازه على تثقيف الجمهور وتعليمهم، ومشاركتهم معلومات ذات قيمة وصلة بالمنتج أو الخدمة التي يبحثون عنها مما يساهم في كسب ثقة العملاء وتحفيزهم لإتخاذ قرار الشراء.

والجدير بالذكر أنه يتميز بكونه أقل تكلفة مقارنةً بطرق التسويق المدفوعة التي تعتمد على الدفع مقابل إعلانات، بينما يعتمد التسويق بالمحتوى على فكرة استثمار الوقت وانتظار النتائج طويلة المدى.

أساسيات التسويق بالمحتوى 

حتى تتمكن من تحقيق هدفك المرجو من عملية التسويق عبر المحتوى فإن هناك عدة خطوات تخص أساسيات التسويق بالمحتوى، لا بد من وضعها في عين الاعتبار، والتي تتمثل في:

تحديد الهدف:

الجدير بالذكر أن الهدف هو أولى الخطوات الأساسية في أي نوع من الحملات التسويقية، بمعنى أنه عليك تحديد هدفك من هذا التسويق، فهل ترغب في تسويق خدماتك أو منتجاتك بهدف زيادة حركة المرور إلى موقعك، أم من أجل زيادة التفاعل على منشوراتك على مواقع  وسائل التواصل الاجتماعي، أو بغرض زيادة المبيعات.

فهم الجمهور المستهدف:

ويعد فهم الجمهور المستهدف من أهم أساسيات التسويق بالمحتوى فمن المهم معرفة اهتماماتهم، ومشاكلهم، وتحدياتهم، بالإضافة إلى التعرف على ما يتطلعون إليه من خلال شراء منتجك.

ويمكنك القيام بذلك من خلال عمليات الأبحاث واستطلاعات الرأي، وتحليل بيانات العملاء المتاحة، 

دراسة المنافسين:

وبعد القيام بفهم جمهورك المستهدف، عليك الانتقال إلى الخطوة التالية وهي دراسة منافسيك، حيث أنها تعد من أهم الخطوات لبناء استراتيجيتك التسويقية.

فعليك تحديد استراتيجية المنافسين ومدى استجابة الجمهور المستهدف لهذه الاستراتيجية، بالإضافة إلى التعرف على نوع التسويق بالمحتوى المُستخدم في هذه الاستراتيجية.

هل يستخدمون التسويق عبر الفيديو أم عبر البودكاست، أو هل يستخدمون كتابة المقالات كوسيلة للوصول إلى الجمهور.

ويمكنك استخدام تحليل SWOT حتى تتمكن من تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجهك لحلها.

 

SWOT
SWOT

تحديد أنواع التسويق بالمحتوى:

وليس عليك أن تستخدم جميع أنواع التسويق بالمحتوى في الوقت نفسه، ولكن في المجمل يجب اختيار نوع التسويق التي يتوافق مع جمهورك المستهدف ويناسبه.

إنشاء المحتوى:

وبعد تحديد نوع التسويق بالمحتوى الذي سيناسب جمهورك المستهدف، فإنه عليك الحرص على تقديم محتوى جيد ذو قيمة لجمهورك، والحرص على تقديمه بطريقة ترفيهية لإثارة اهتمامهم.

ويمكنك تقديمه من خلال كتابة معلومات مفيدة، أو توفير الحلول لمشاكلهم.

توزيع المحتوى:

وبعد إنشاء المحتوى، يجب توزيعه عبر القنوات الرقمية المناسبة للجمهور المستهدف. 

ويمكن ذلك من خلال نشر المحتوى على المواقع الاجتماعية، والمدونات، والمنتديات، والبريد الإلكتروني، وحتى الإعلانات عبر الإنترنت.

قياس الأداء:

ومن أساسيات التسويق بالمحتوى هو قياس الأداء حيث أنه يعد جزء حيوي وأساسي من عملية التسويق الرقمي، مما يعني أنه يجب قياس الأداء بعد مرور فترة على نشر محتواك.

ويمكنك قياسه من خلال الاعتماد على نتائج ملموسة مثل عدد المشاهدات، ومعدل التفاعل، وعدد التحويلات، وعدد مرات المشاركة، وغيرها.

أنواع التسويق بالمحتوى

وبعد أن تعرفنا على أساسيات التسويق بالمحتوى، فمن المهم معرفة أنواع التسويق بالمحتوى لتتمكن من استخدامها بشكل صحيح مع جمهورك المستهدف، وبالتالي إليك أهم الأنواع والتي تتمثل في:

1.  المقالات:

تعد المقالات واحدة من أهم أنواع التسويق بالمحتوى، بالإضافة إلى أنها تُستخدم بكثرة عند تطبيق أساسيات التسويق بالمحتوى.

ويتم الأمر من خلال تقديم محتوى مفيد وذو قيمة لجمهورك، علاوة على مشاركة تجاربك وخبراتك معهم للترويج لمنتجك بطريقة غير مباشرة.

وتتم عملية إنشاء المحتوى من خلال الكتابة على مدونة خاصة بك بشكل دوري، أو من خلال الكتابة على مواقع أخرى ذات صلة بخدماتك.

وحتى تتمكن من تقديم محتوى جيد تهتم به جمهورك فإنه عليك أولًا تحديد الموضوع الذي يهتم به جمهورك، وفهم احتياجاتهم في كل موضوع، مع الحرص على كتابة المقالات بطريقة متوافقة مع تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة فرصة ظهور مقالاتك لجمهورك المستهدف.

2. الفيديوهات:

تعتبر الفيديوهات واحدة من أهم وأبرز طرق التسويق بالمحتوى، والتي لها تأثير قوي وخصوصًا أن هناك ما يصل إلى 91% يُفضلون رؤية الفيديوهات على قراءة المقالات مثلًا، مما يؤكد على أهمية التسويق عبر مقاطع الفيديو.

ومن الممكن ربط فيديوهاتك بموقعك، لزيادة قوة تأثيرك على الجمهور المستهدف، وفي الحقيقة لست مجبرًا أن تكون الفيديوهات طويلة بشكل مستمر، ولكن الأهم هو حرصك على تقديم معلومات مهمة ومفيدة.

وفي البداية يمكنك التنويع في وقت المحتوى، بالإضافة إلى التنوع في المحتوى نفسه حتى تتمكن من التعرف على أي نوع مُفضل بالنسبة لجمهورك لتستهدفه وذلك باستخدام أدوات التحليل.

3. البودكاست:

أصبح البودكاست واحدًا من أهم أنواع التسويق عبر المحتوى، حيث يُمكن الاستفادة منه بالعديد من الطرق المتنوعة مثل مشاركة الخبرات الشخصية مع الجمهور من خلال تقديم بودكاست فردي، أو استضافة الخبراء لمشاركة تجاربهم المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك العديد من المنصات المختلفة التي يُمكن من خلالها نشر البودكاست مثل أبل بودكاست، وسبوتيفاي، ويمكنك اختيار المنصة الأمثل لك حسب جمهورك وما يفضله.

تعرف على: 10 نصائح تسويق البودكاست الخاص بك وتوسيع قاعدة المستمعين

4. النشرات البريدية: 

تعد النشرات البريدية جزءًا أساسيًا من أساسيات التسويق بالمحتوى،  حيث تُمثل وسيلة فعّالة لتقديم محتوى قيم ومفيد للجمهور عبر البريد الإلكتروني، وتُستغل النشرات البريدية لتقديم إجابات مسبقة على أسئلة العملاء المتوقعة، وتضمين روابط لمحتوى متنوع مثل المقالات والفيديوهات.

 بالإضافة إلى تقديم شروحات متخصصة في موضوعات محددة، ومن خلال الاستفادة من أدوات التسويق البريدي المتاحة، يُمكن تلقي النشرات البريدية بشكل آلي بمجرد اشتراك العميل فيها، مما يسهل وصول المحتوى إلى الجمهور بكفاءة وفعالية أكبر.

5. الكتب الإلكترونية:

تُعتبر الكتب الإلكترونية وسيلة فعّالة لنقل المعرفة بطريقة شاملة وعميقة للجمهور، وتشكل جزء مهم من أساسيات التسويق بالمحتوى، وخاصةً في سياق التسويق للأعمال B2B. 

ويُمكن الاستفادة من الكتب الإلكترونية كأداة لجذب العملاء وبناء قاعدة بيانات بريدية قيمة، حيث يمكن للعملاء الاشتراك في نشرتك البريدية مقابل الحصول على الكتاب، مما يمكنك من توسيع قاعدة عملائك وتعزيز التواصل معهم بشكل مستمر ومفيد.

بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر الكتب الإلكترونية أداة فعّالة لتعزيز السمعة والهوية العالمية للشركة فهي تساهم في بناء سمعة الشركة كمصدر موثوق به للمعرفة والخبرة في مجالها، مما يؤدي إلى تعزيز الثقة بين العملاء وزيادة فرص البيع والشراكات التجارية على المدى الطويل. 

وكما توفر الكتب الإلكترونية فرصة لتقديم حلول وخدمات الشركة بطريقة شاملة ومتكاملة، مما يزيد من فرص جذب العملاء وتحويلهم إلى عملاء محتملين ومن ثم عملاء فعليين.

6. الندوات عبر الإنترنت Webinars

تُعتبر الندوات عبر الإنترنت واحدة من الأدوات الرئيسية في أساسيات التسويق بالمحتوى، حيث توفر فرصة فريدة للتواصل المباشر مع العملاء وتثقيفهم.

وبواسطة هذه الندوات، يمكنك تقديم محتوى مفيد وقيم للعملاء بشكل تفاعلي، وذلك من خلال عرض خبرتك ومعرفتك في موضوع معين بطريقة منظمة وجذابة. 

كما تتيح لك هذه الندوات فرصة الاستماع إلى استفسارات وأسئلة العملاء مباشرة، وتقديم الإجابات والتوجيهات المباشرة، مما يسهم في بناء علاقات قوية ومستدامة مع العملاء. 

وفي الختام، تتنوع أساسيات التسويق بالمحتوى، ويجب وضعها في عين الاعتبار دائمًا قبل البدء في الترويج إلى خدماتك أو منتجاتك، للحصول على أفضل النتائج المرجوة.

 

اقرأ ايضا
دليلك الشامل لاحتراف التعليم الالكتروني 

خطة تسويقية جاهزة: قالب مجاني لتحقيق أفضل النتائج

تابعونا علي السوشيال ميديا
فيسبوكيوتيوبتيكتوكانستجرام

أهم برامجنا
بودكاست شاي بحليب 

بودكاست الشركة

برنامج في الدرج 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *