أنواع التسويق الإلكتروني

تزداد أنواع التسويق الإلكتروني اختلافًا يومًا بعد يوم ويرجع السبب إلى التقدم السريع في التكنولوجيا وسُبل التسويق، مما يؤدي إلى ظهور أنواع جديدة من التسويق الرقمي وتطور استراتيجياته المتعددة.

ما هو التسويق الإلكتروني

يشير التسويق الإلكتروني إلى استخدام الوسائط الإلكترونية، وبشكل خاص الإنترنت، في عمليات التسويق لتحقيق الأهداف المحددة، ويمكن أن تشمل هذه الأهداف تعزيز العلامة التجارية، وزيادة المبيعات، وتحقيق الأرباح المباشرة، والترويج للمنتجات أو الخدمات، وزيادة حركة الزوار إلى المواقع الإلكترونية أو المتاجر الإلكترونية.

وبالتالي يُمكن القول أن التسويق الإلكتروني يمثل استخدام الإنترنت للوصول إلى العملاء المحتملين أو المستهدفين بهدف تعزيز المبيعات وتحقيق الأرباح القصوى.

وعلى الرغم من أن مصطلحات مثل التسويق أونلاين أو التسويق عبر الإنترنت تستخدم كمرادفات شبه تامة للتسويق الإلكتروني، إلا أنه من المهم التمييز بينها، حيث أن أنواع التسويق الإلكتروني تشمل مجموعة  واسعة من الأنشطة بما في ذلك التسويق عبر الهواتف الذكية، والرسائل النصية، والتسويق بالمحتوى، وغيرها.

أنواع التسويق الإلكتروني 

1. التسويق عبر محركات البحث (SEM): 

يعد التسويق عبر محركات البحث (SEM)  واحدًا من أكثر الأساليب فعالية لتعزيز نشاطك التجاري في سوق تنافسي، حيث يعتبر التسويق عبر محركات البحث الطريقة الأكثر فاعلية للترويج لمنتجاتك وتطوير عملك، ويشمل التسويق عبر محركات البحث استخدام الإعلانات المدفوعة التي تظهر على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

وتتمثل قوة التسويق عبر محركات البحث في قدرة المعلنين على عرض إعلاناتهم أمام العملاء المستهدفين أو لتحويلهم إلى عملاء دائمين، مما يجعل هذا النوع من التسويق من أفضل أنواع التسويق الإلكتروني.

2. تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization):

تلعب المواقع الإلكترونية دور أساسي ومهم في عرض الخدمات والمنتجات التي تقوم الشركة بتقديمها، كما أنها تسلط الضوء على مدى جودة الشركة وأهميتها، ولكن حتى تتمكن الشركة من عرض منتجاتها عبر محركات البحث لا بد من كتابة محتوى جيد ذو قيمة.

بالإضافة إلى اتباع بعض القواعد الأساسية التي تُسمى بقواعد تحسين محركات البحث أو الـ SEO، وبالتالي يُمكن القول أن تحسين الموقع ونتائجه ما هو إلا انعكاس لمجهود كاتب المحتوى أو المسوق الإلكتروني حتى يضمن ثبوت الموقع في أعلى النتائج وأفضلها لضمان زيادة عدد الزوار والعملاء المحتملين.

Search Engine Optimization

3. التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing):

يعتبر التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي من أنواع التسويق الإلكتروني المتعارف عليها، حيث أنه من خلالها تلجأ الشركات إلى الترويج لخدماتها ومنتجاتها لعملائها المحتملين.

ويركز التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي على إنشاء محتوى جذاب لجذب أكبر عدد من العملاء المحتملين والقراء.

كما أن هذا النوع من التسويق له تأثير كبير على تواجد العلامة التجارية عبر الإنترنت وقدرتها على التفاعل مع الجمهور المستهدف مما  يعزز الوعي بالعلامة التجارية ويسهم في بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء المحتملين والحاليين.

4. التسويق عبر البريد الإلكتروني (E-mail Marketing): 

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أهم أدوات التواصل عبر الإنترنت، وتشير الإحصائيات الحديثة إلى أنه يتم إرسال 144.8 مليار رسالة بريد إلكتروني يوميًا،  مما يوضح أهمية هذه الطريقة في التواصل.

وعلى الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس بنفس الوسع والشعبية كوسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنه يتمتع بميزات وقدرات تسويقية كبيرة. 

ويمكن للمسوقين استغلال خصوصية التواصل عبر البريد الإلكتروني من خلال إرسال عروض مفصلة للمشتركين في النشرات الإخبارية بشكل دوري، بهدف ترسيخ هوية المنتج أو الشركة والترويج لها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات إرسال عروض خاصة وتخفيضات حصرية عبر البريد الإلكتروني، مما يجذب العملاء ويحفزهم على اتخاذ إجراءات فورية، مما يساعد في بناء علاقات قوية مع العملاء وتعزيز الولاء للعلامة التجارية.

5.  التسويق الإعلاني (Online Advertising):

تُعتبر  الإعلانات عبر الإنترنت من أهم أدوات التسويق، حيث تعد كلوحات إعلانية تظهر على جدران المواقع الإلكترونية، ويمكنك تحديد ميزانيتك التسويقية ووضع الإعلان المناسب في المواقع أو البرامج المستهدفة لتظهر الإعلانات لعملائك المستهدفين.

كما أنها تعد من أحدث أنواع التسويق الإلكتروني المنتشرة في وقتنا الحالي، وتتم من خلال طريقتين وهما: الدفع مقابل الظهور (Pay Per Impression) والمقصود به عدد مرات ظهور الإعلان للفئة المستهدفة، ويُحسب عادة بالآلاف من المرات.

في حين أن الطريقة الثانية تتمثل في  الدفع من خلال النقر على الإعلان (Pay Per Click)، وتعتمد هذه الطريقة على عدد النقرات على الإعلان، حيث يُحسب عدد المرات التي يتم فيها النقر على الإعلان والانتقال إلى الخطوة التالية، سواء كان ذلك زيارة موقعك الإلكتروني أو عملية شراء.

6. التسويق بالمحتوى (Content Marketing):

يشير التسويق بالمحتوى إلى استراتيجية التسويق التي تهدف إلى تقديم محتوى عالي الجودة للمستخدمين بهدف خلق مبيعات وجذب عملاء جدد محتملين، كما أنه يمكن أن يكون متاحًا في أي مكان عبر الإنترنت، سواء في التغريدات، أو مقاطع الفيديو على YouTube، أو مقالات  على موقع الويب الخاص بك.

ويعد من أنواع التسويق الإلكتروني التي يلجأ لها الكثيرين في البداية نظرًا لكونه غير مكلف، ويحتاج فقط إلى استثمار وقتك ومجهودك لإنتاج محتوى جيد يناسب جمهورك المستهدف.

وبالطبع عند إنشاء المحتوى، يجب أن تراعي جمهورك المستهدف واهتماماته، بالإضافة إلى استخدام الكلمات الرئيسية المهمة لتحسين محركات البحث سواء إن كان على موقعك أو على اليوتيوب.

أقرا أيضًا عن: أساسيات كتابة البودكاست الناجح: من الفكرة إلى الإنتاج في 8 خطوات

7.  التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing):-

يعتمد التسويق بالعمولة على تبادل المنافع بين المعلن والناشر، حيث أن المعلن يعتبر هو صاحب السلعة أو الخدمة أو العرض، بينما الناشر أو المسوق بالعمولة هو الشخص الذي يقوم بتقديم خدمات تسويقية للمعلن مقابل عمولة محددة.

وبالتالي تبدأ فكرة التسويق بالعمولة من جانب المعلن الذي يفتح نظامًا للتسويق بالعمولة لسلعه أو خدماته، ومن ثم يحدد المعلن الشروط والأسس التي يعتمدها في نظام التسويق بالعمولة الخاص به.

ويقوم المسوق بالعمولة بتقديم طلب للمشاركة في نظام التسويق بالعمولة وفقًا للشروط المعلنة، وبالتالي يتم قبول أو رفض الناشر وفقًا لمدى توافقه مع شروط المعلن، ومن أبرز الشركات التي تعتمد على نظام التسويق بالعمولة مثل جوميا وأمازون، بالإضافة إلى نون وغيرهم من المواقع الأخرى.

8. التسويق عبر المؤثرين (Influencers Marketing): 

يعد التسويق عبر المؤثرين من أحدث أنواع التسويق الإلكتروني، علاوة على أنه يعتمد على الإعلان من خلال المنتجات والخدمات عبر المشاهير، وذلك بغرض تحقيق تأثير إيجابي على جمهورهم المستهدف. 

وبالتالي فإنه يتم استخدام المشاهير والمؤثرين في الإعلانات لأنهم يتمتعون بشعبية وتأثير كبيرين على الجماهير، مما يجعلهم قادرين على نقل رسالة التسويق بشكل فعّال وجذاب. 

وبفضل التطور التكنولوجي المستمر، انتشر هذا النوع من التسويق على منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب والانستجرام، والتيك توك وغيرهم.

 

وفي الختام، فإن أنواع التسويق الإلكتروني متنوعة ومختلفة، ومن المهم التعرف عليها لتحديد النوع المناسب لك من بين الأنواع المتاحة، والجدير بالذكر أنه لا يشترط استخدام كل أنواع التسويق، بل من الأفضل استخدام الأنواع التي تتلائم مع عملك التجاري.

 

اقرأ ايضا
دليلك الشامل لاحتراف التعليم الالكتروني 

خطة تسويقية جاهزة: قالب مجاني لتحقيق أفضل النتائج

دليل انشاء بودكاست ناجح

ما معني بودكاست ؟

تابعونا علي السوشيال ميديا
فيسبوكيوتيوبتيكتوكانستجرام

أهم برامجنا
بودكاست شاي بحليب 

بودكاست الشركة

برنامج في الدرج 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *